أنت هنا

15 جمادى الثانية 1432
المسلم/وكالات/صحف

ذكرت مصادر صحفية أن القذافي قتل وزير دفاعه عندما استقبله داخل مكتبه، على خلفية انتقاد هذا الأخير لطريقة التعامل مع المعارضة الليبية.

 

 وقالت صحيفة النهار الجزائرية الجزائرية: "كشف ضابط انشق حديثا عن الجيش الليبي، أمس، عن أن العقيد معمر القذافي فقد ثالث أبنائه في عملية عسكرية نفذتها طائرات للحلف الأطلسي قبل أيام في مدينة البريقة، مضيفا أن القذافي قتل وزير دفاعه عندما استقبله داخل مكتبه، على خلفية انتقاد هذا الأخير لطريقة التعامل مع المعارضة الليبية."

 

غير أن الضابط المنشق لم يعط تاريخا لحادثة اغتيال وزير الدفاع الليبي من طرف القذافي داخل مكتبه، مكتفيا بالإشارة إلى أن معلوماته تلك مؤكدة ومن مصادر موثوقة.

 

من جهة أخرى,  قال المبعوث الجديد لمكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية الى ليبيا بانوس مومتزيس انه يأمل أن يعود الى طرابلس في الايام القادمة بعد ان اضطر لمغادرة ليبيا في أول ايام عمله هناك اثر تعرض مكتب الامم المتحدة هناك للتخريب.

 

وقال مومتزيس انه اجرى محادثات هاتفية مع مكتب رئيس الوزراء وكذا وزارة الخارجية في ليبيا بخصوص ظروف عودته.

 

واضاف "نأمل أن يحدث ذلك في غضون الايام القادمة...السلطات الليبية قدمت تطمينات واعتذورا أيضا عن تخريب مكتب الامم المتحدة."

 

وتعرضت منشآت الامم المتحدة للتخريب في اليوم الذي قالت فيه ليبيا ان نجل الزعيم الليبي معمر القذافي الاصغر وثلاثة من أحفاد القذافي قتلوا في غارة جوية لحلف شمال الاطلسي.

 

إلى ذلك, قالت الحكومة الكندية انها قررت ابعاد خمسة دبلوماسيين في السفارة الليبية في العاصمة اوتاوا، لقيامهم بما وصفه بيان الخارجية الكندية "باعمال منافية" لطبيعة عملهم.

 

وقال البيان الوزاري ان الدبلوماسيين الخمسة اعتبروا "اشخاصا غير مرغوب فيهم، لقيامهم بنشاطات منافية لمهامهم الدبلوماسية الاعتيادية"، من دون توضيح مزيد من التفاصيل.

 

وطلبت الوزارة من السفارة الليبية ترحيلهم واسرهم فورا، لكنها لم تذكر الاسماء او المناصب التي يشغلونها.

 

 

وتشارك كندا في عمليات حلف شمال الاطلسي (الناتو) في ليبيا بطائرات مقاتلة، وسفينة حربية، لكنها لم تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع طرابلس، بل علقت نشاط سفارتها هناك.

 

وتعتبر كندا المجلس الوطني الانتقالي المعارض "محاورا مشروعا"، وقد ارسل المجلس في الايام الاخيرة ممثلا له الى كندا.