أنت هنا

15 محرم 1433
المسلم/اليوم السابع/الجزيرة نت

اعتقلت السلطات الجزائرية اليوم، السبت، الشيخ على بلحاج نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ لانتقاده قانون الاحزاب الجديد الذي يمنع أعضاء الجبهة من المشاركة في الحياة السياسية.

 

وقال الموقع الرسمى لبلحاج أن الاعتقال جاء على خلفية انتقاده لقانون الأحزاب، حيث قام بإلقاء كلمة فى مسجد المنظر الجميل بحى القبة بالجزائر العاصمة يوم الجمعة، حيث انتقد قانون الأحزاب الذى صدق عليه البرلمان الجزائرى يوم 6 ديسمبر 2011.

 

كما ندد بلحاج بتصريح وزير الخارجية الجزائرى مراد مدلسى خلال استضافته فى لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الفرنسى والتى اعتبرها اعترافا بالتبعية الاستعمارية.

 

وكان البرلمان الجزائري قد رفض عودة أعضاء حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظور إلى العمل السياسي بعدما صوت أعضاؤه بأغلبية على قانون الأحزاب الجديد، الذي يحوي مادة تمنعهم من تأسيس الأحزاب.

 

وتنصّ المادة الرابعة المعدلة من طرف لجنة الشؤون القانونية بالبرلمان على "منع تأسيس حزب سياسي أو المشاركة في تأسيسه أو في هيئاته المسيّرة على كل شخص مسؤول عن استغلال الدين الذي أفضى إلى المأساة الوطنية".

 

وجاء في إحدى فقرات المادة أنه "يمنع من هذا الحق كل من شارك في أعمال إرهابية أو في تنفيذ سياسة تدعو للعنف والتخريب ضد الأمة ومؤسسات الدولة".

 

وكان وزير الداخلية قد قال خلال عرضه المشروع على اللجنة القانونية للبرلمان إن أحكامه "تسعى لضمان حرية إنشاء الأحزاب السياسية في إطار القانون والتعبير الحر عن آرائها ومشروعها وحرية نشاطاتها شريطة ألا تستغل هذه الحرية في إنشاء حزب قد تم حله"، في تلميح إلى جبهة الإنقاذ المنحلة.