أنت هنا

6 صفر 1433
المسلم/ الرياض

حذر وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ دعاة الفضائيات من إصدار الفتاوى الشاذة، وأوصاهم أن يغلبوا جانب السلامة في دينهم، ومراعاة مآلات الفتوى.

 

وعلق على الفتاوى الصادرة أخيرا بجواز تهنئة غير المسلمين في أعيادهم ووصفها بأنها غير مقبولة مؤكداً على أن أهل العلم اتفقوا على عدم جواز التهنئة في مكان مختصا بأعياد دينهم.

 

جاء ذلك في محاضرته «أسس بناء الدولة في دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب» والتي تنظمها مركز الدعوة والإرشاد في محافظة جدة بالتعاون مع الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة بجامع خديجة بغلف مساء أمس الجمعة حيث استعرض الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أهم المحطات التاريخية في حياة الإمام محمد بن عبدالوهاب موضحا أن الدعوة السلفية ليست مذهبا جديدا، وكل ما قــــاله محمد بن عبدالوهاب شدد عليه من قبله من مشايخ  الإسلام مشيرا إلى الحديث الشريف ” أن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها”.

 

وأوضح آل الشيخ في محاضرته أن الأسس التي قامت عليها الدولة السعودية هي نفسها أسس الدولة في النظرية السياسية الإسلامية، وهي توحيد الله بالعبادة، وتحكيم شرع الله، واجتماع الكلمة على ولي أمر المسلمين.

 

وأشار أن الولاية في الإسلام تكون بنظام البيعة، فالاختيار إذا وقع على الإمام يعني عدم الخروج عليه.

 

وأضاف ” أن الاتفاق التاريخي بين الشيخ محمد بن عبدالوهاب وأمير الدرعية محمد بن سعود عام 1157هـ، أسس لبناء دولة قائمة على الدعوة إلى التوحيد وتحكيم الشريعة

 

وتتواصل سلسلة المحاضرات العلمية عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب حيث يلقي فضيلة الأستاذ الدكتور صالح بن عبدالعزيز السندي عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة مساء اليوم السبت محاضرة بعنوان «وقفات من حياة الإمام محمد بن عبدالوهاب»، أما يوم الأحد فيحاضر فضيلة الأستاذ الدكتور مسعد بن مساعد الحسيني عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة حول محور «منهج الإمام محمد بن عبدالوهاب في التفسير».

 

ويوم الاثنين يحاضر فضيلة الأستاذ الدكتور محمد بن علي الغامدي عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى بمكة المكرمة حول محور «منهج الإمام محمد بن عبدالوهاب في الحديث»، أما يوم الثلاثاء فيحاضر فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد بن جزاع الرضيمان عضو هيئة التدريس بجامعة حائل حول محور «منهج الإمام محمد بن عبدالوهاب في العقيدة».

 

فيما يحاضر يوم الأربعاء فضيلة الأستاذ الدكتور خالد بن سعد المطرفي عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم حول محور «منهج الإمام محمد بن عبدالوهاب في الدعوة»، ويختتم السلسة الشيخ الدكتور حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ إمام المسجد النبوي الشريف بمحاضرة بعنوان «أصول دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب».