أنت هنا

30 جمادى الأول 1433
المسلم/صحف

أوضح شيخ قبلي من مشايخ محافظة أبين اليمنية أنه أنقذ نائب القنصل السعودي عبد الله الخالدي، المخطوف في اليمن، من الذبح.

 

وقال الشيخ لصحيفة "الرأي" الكويتية، إن «أنصار الشريعة رفضوا التفاوض مع السعوديين كونهم كشفوا التسجيل الذي دار بينهم، وطالبوا بأن يتم إرسال مندوب سعودي لمفاوضتي».

 

وأضاف أنه تواصل مع السفير السعودي في صنعاء, وتابع: إن «عددا من رجال الأعمال السعوديين اتصلوا بي وأكدوا أنهم سيدفعون الفدية التي ستطلبها أنصار الشريعة، بينهم رجال أعمال من أصول يمنية من أبين وحضرموت».

 

ونفى الشيخ أن تكون حادثة اختطاف الخالدي «بسبب الزواج العرفي»، مؤكداً أن «تلك الإشاعة تم ترويجها على أساس كسب تعاطف من أهالي عدن، حتى تنجح عملية الخطف وترحيل القنصل إلى أبين».

 

وزاد إنه تم الاتصال بمحافظ عدن قبل أسبوعين، وإيهامه بأن المخطوف لا يزال في عدن، بينما كان قد وصل إلى أبين حينها.

 

وكان  تنظيم القاعدة قد أعلن مسؤوليته عن اختطاف نائب القنصل السعودي في مدينة عدن اليمنية عبد الله الخالدي، وطالب بالإفراج عن عدد من السجناء وتسليمهم إلى أعضاء التنظيم في اليمن، مهدداً بذبح نائب القنصل المختطف.

 

وقال المتحدث الأمني في وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي في بيان: إن السفارة السعودية في صنعاء تلقت "اتصالات هاتفية من مشعل محمد رشيد الشدوخي، أحد المطلوبين للجهات الأمنية المعلن عن اسمه ضمن قائمة (85) مطلوباً"، "مشيراً إلى أن الشدوخي "يمثل الفئة الضالة ويؤكد مسؤوليتهم عن اختطاف نائب القنصل السعودي في عدن".

 

وأشار التركي الى أن المتصل قال: "اسمي مشعل محمد الشدوخي، من القصيم شمال العاصمة الرياض"، موضحاً أن "لهم مطالب تتضمن تسليم عدد من السجناء إلى أعضاء التنظيم في اليمن".

 

وقال التركي: إن "الشدوخي قال: إن مطلبنا الأول هو إطلاق جميع المسجونات في السجون السعودية وتسليمها لنا في اليمن"، مشيراً الى أن من ضمن هؤلاء "الأخت القصير (هيلة القصير) ونجوى الصاعدي وأروى بغدادي وحنان سمكري ونجلاء الرومي وهيفاء الأحمدي الأسيرات في السجون السعودية".

وأضاف أن "المطلب الثاني إطلاق سراح جميع المعتقلين في سجون المباحث العامة"، مشيرا إلى أن "على رأس هؤلاء جميعاً الأسماء التالية: الأول الشيخ فارس الزهراني، الشيخ ناصر الفهد، الشيخ عبد الكريم الحميد، عبد العزيز الطويلعي، سليمان العلوان، وليد السناني، علي خضير، محمد الصقعبي، خالد الراشد"، مطالباً بـ"تسليم المشايخ لنا في اليمن".

 

كما طالب الشدوخي بـ "إطلاق سراح جميع المعتقلين اليمنيين المسجونين عند المباحث العامة".

 

وطالب الشدوخي خلال اتصاله بالسفارة السعودية في اليمن بـ"دفع فدية مالية سيتم الاتفاق عليها".