15 محرم 1438

السؤال

أنا طالبة في الصف الثاني الثانوي، أشعر أنني محبطة جدا من نفسي لأنني من وقت دخولي في الثانوي وأنا أشعر بأن مستواي في الدراسة أصبح أقل من الماضي، وأشعر أن أصحابي هم السبب في ذلك، كثيرا ما يتحدثون عن الرسوب وما إلى ذلك. أتمنى أن أحقق أمنيتي وهي دخولي بكلية قمة، أسمع أن كثيراً من الناس مستواهم ضعيف لكنهم وصلوا لما يريدون، أتمنى وضع جدول أو نظام أمشي عليه لأحقق حلمي.

أجاب عنها:
أميمة الجابر

الجواب

الابنة الكريمة.. أحترم يقظتك في هذا الوقت خاصة قبل الوصول للمرحلة الثالثة الثانوية، مازال لديك الفرصة كبيرة ولكن هذه الفرصة لن تتحقق إلا بعدة شروط يجب المواظبة عليها:
1- التقرب إلى الله تعالى أول مفتاح النجاح، والتقرب يكون بالتواصل معه سبحانه بالعبادات خاصة الصلاة في أوقاتها وكثرة الاستغفار والذكر والدعاء الكثير بكل ما تحبين وما تريدين فالله تعالى قريب يجيب دعوة الداع إذا دعاه.
2- عليك تغيير صديقاتك فورا أو البعد عنهم مؤقتا في هذه الفترة ربما ينصلحون بالنصيحة مستقبلا، وابحثي عن صديقات صالحات متفوقات مجتهدات.
3- عليك من الآن البحث عن المواد التراكمية كاللغات ومادة النحو باللغة العربية وتكثيف الاهتمام بها.
4- من الواضح أن مستواك الدراسي قبل دخولك بالثانوية كان أعلى، فذلك دليل على أنك طالبة ذكية وتستطيعين بالاجتهاد والمذاكرة أن تتغلبي على الصعاب الدراسية التي تواجهك.
5- عليك بالاجتهاد في المذاكرة والبعد عن (الغفلة) والأشياء التي تضيع الوقت، وأخرجي من خاطرك كل شيء يشغل بالك، وابعدي عن أفكار المراهقات، فلا يرجع الإنسان إلى الوراء في الترتيب الدراسي إلا فعل المراهقات واعلمي هذا الكلام جيدا وانتبهي قبل فوات الأوان فالندم بعد ذلك لا ينفع.
6- الإكثار من بر والديك وطلب الدعاء منهما فهذه الطاعة هي (الفيتامينات) التي تقوي الطالب.
7- عليك بالاهتمام بمذاكرة دروسك أولا بأول وعدم تراكم الدروس والاهتمام بالحضور وعدم الغياب ومذاكرة الكتب المقرره أولا جيدا ثم البحث عن أسئلة مختلفة ومتنوعة وحل الكثير من الامتحانات على قدر المستطاع فالمذاكرة لا تفيد دون حل نماذج كثيرة من الأسئلة ومعرفة ألغاز الأسئلة للتغلب على الصعب منها.
8- عليك بالأمل فيما عند الله ولتعلمي أن الله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا ، فعليك التوكل على الله والأخذ بهذه الأسباب السابقة والصبر مهما كان الطريق صعبا وشاقا، فالله سبحانه كريم رحيم.

محمد بن عثيمين رحمه الله
عبدالعزيز بن عبد الله آل الشيخ
د. عبد الله الجبرين رحمه الله
إبراهيم الأزرق
سلوى المغربي
د. محمد بن إبراهيم الحمد
سليمان بن جاسر الجاسر
سليمان بن جاسر الجاسر