أنت هنا

24 جمادى الثانية 1435
المسلم - متابعات

تُوفِّي فجر أمس اليوم الأربعاء (23 جمادى اﻵخرة 1435 الموافق 23 نيسان 2014) العلامة والفقيه السوري الشيخ محمد رواس قلعه جي، في السعودية، عن عمر يناهز الـ 80 عامًا، قضى الكثير منها في التأليف والفقه والتعليم، وفي البحوث العلمية الإسلامية.
وقد نعى العديد من العلماء والدعاة فضيلة الشيخ محمد رواس قلعجي، الأستاذ السابق في كلية الشريعة في جامعة الكويت.
وقال الشيخ الدكتور محمد بشير حداد، عبر صفحته على الفيسبوك إن الدكتور" محمد رواس قلعجي" رحمه الله قضى وقته في اﻷشهر اﻵخيرة في مدن " الخبر والدمام" عند ولديه، وأمضى في الغيبوبة عدة أشهر.
ومن المقرر أن تُشيع جنازة الدكتور محمد رواس قلعجي رحمه الله، من جامع فيصل بن تركي غدًا الخميس بعد صلاة العصر، في حي الجلوية على شارع الملك خالد قرب مستشفى الدمام المركزي.

والدكتور محمد رواس قلعجي رحمه الله من مواليد "حلب الشهباء" 1934 م ، وحصل على الدكتوراه في عام 1975 من اﻷزهر بمصر. وقد تأثر كثيرا بمحدث حلب العلامة الشيخ محمد راغب الطباخ رحمه الله، كما تأثر بالعلامة الشيخ "منتصر الكتاني " في كلية الشريعة بجامعة دمشق ومنهجه في تقديم فقه السلف .
تولى التفتيش في مديرية أوقاف حلب، ثم تنقل بين الكويت والسعودية أستاذا جامعيا وباحثا أكاديميا.
وانشغل كثيرا بتقديم فقه كبار الصحابة وفقه كبار السلف وجمع ذلك في مؤلفات متكاملة للأجيال المعاصرة بلغة علمية معاصرة، وتجلى ذلك في عطائه العلمي الغزير.

من مؤلفات الشيخ محمد رواس قلعجي رحمه الله، عدا ما جمعه عن فقه كبار الصحابة :
- الموسوعة الفقهية الميسرة .
- موسوعة فقه ابن تيمية.
- معجم لغة الفقهاء ( عربي انكليزي ) تأليف مشترك.
- كتاب المعاملات المالية المعاصرة.
ـ موسوعة فقه ابن تيمية.
- والموسوعة الفقهية الميسّرة.
- أشرف الدكتور محمد رواس قلعجي رحمه الله في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت على موسوعة " فقه المعاملات المالية المعاصرة".
تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته ، وأثابه خيرا عما قدم.