أنت هنا

15 ذو القعدة 1438
المسلم - متابعات

قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية "فائز السراج" اليوم الإثنين : إنّه "لا وجود لنصوص أو إتفاقيات خفيّة بين بلاده وإيطاليا، من شأنها أن تمسّ السيادة بالمياه الإقليمية الليبية".

 

جاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الليبية الرسمية (التابعة لحكومة الوفاق)، عقب لقاء السراج، اليوم، بمقر المجلس، مسؤولين من القوات البحرية وحرس السواحل وأمن الموانئ.

 

وشدّد السراج، على أنّ "كل ما تم الاتفاق علية مع الحكومة الإيطالية من دعم، يتمثل في تقديم المساعدة اللوجستية للقوات البحرية وحرس السواحل".

 

يأتي ذلك تعقيبا على الجدل المتفجّر في البلاد على خلفية قرار روما، إرسال بعثة عسكرية بحرية إلى ليبيا، لدعم خفر السواحل المحلية بناء على طلب من السراج.

 

وأضاف السراج، "لم نطالب بأيّ تدخّل أو أعمال داخل المياه الإقليمية". وتابع أنّ "كلّ ما تتداوله بعض وسائل الإعلام أو الأفراد عار من الصحة".

 

واعتبر أن ذلك "ليس سوى مماحكات سياسية الغرض منها تشويه الاتفاق وتحميله ما لا يحتمل، بهدف إضعاف الحكومة وتأجيج الشارع وزيادة الاحتقان".

 

وأعلنت البحرية الليبية، في بيان، مغادرة السفينة العسكرية الإيطالية "كوماندانتي بروزيني" أمس، قاعدة طرابلس البحرية، إثر زيارة عمل استمرت 5 أيام.

 

ووفق المتحدث باسم القوات البحرية بحكومة الوفاق الليبية، العميد بحار أيوب قاسم، فإنه من المنتظر أن تصل، غداً الثلاثاء، السفينة الايطالية الورشة "تيرا ميتي"، للبدء في برنامج الصيانات المقررة.

 

والأربعاء الماضي، أعلنت ليبيا وصول أوّل قطعة بحرية عسكرية أرسلتها إيطاليا، لبدء تنفيذ طلب حكومة الوفاق، والذي صادق عليه البرلمان الإيطالي، في اليوم نفسه.