أنت هنا

19 ذو القعدة 1438
المسلم ــ واس

بلغ عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة العربية السعودية منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم أمس الخميس "528846" حاجاً , بزيادة بلغت " 65550" حاجاً عن عدد القادمين لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة قدرها " 14 في المئة ", وذلك وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات، والتي نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الجمعة.

 

وأوضحت المديرية العامة للجوازات أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ "524234" حاجاً ،فيما بلغ عدد القادمين عن طريق البر "4612" حاجاً.

 

في الوقت نفسه، تبدأ أمانة العاصمة المقدسة بعد غد تنفيذ خطتها لموسم حج هذا العام 1438 هـ الهادفة إلى تقديم الخدمات البلدية لحجاج بيت الله الحرام والمواطنين والمقيمين في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من خلال تحقيق النظافة العامة وتجميع ونقل النفايات والتخلص منها للمحافظة على مستويات عالية من الإصحاح البيئي , إلى جانب مكافحة الحشرات الضارة والقوارض ومراقبة الأسواق والكشف على المواد الغذائية , وتنظيم المباسط والبرادات الموسمية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة , بالإضافة لتشغيل وصيانة مرافق البلدية.

 

وفي إطار الاستعدادات الجارية لموسم حج هذا العام 1438 هـ، نظمت مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوربا وأمريكا وأستراليا ورشة عمل حول التطويف المركزي , للعمل على إيجاد آليات تضمن سلامة الحجاج خلال أدائهم طواف القدوم بعد وصولهم مكة المكرمة.

 

كما حدد برنامج التطويف المركزي لمؤسسة مطوفي أفريقيا غير العربية أربعة مواقع بالمسجد الحرام لاستقبال أفواج حجاجها وتسهيل تأديتهم نسك طواف القدوم.