أنت هنا

19 محرم 1439
المسلم - متابعات

قالت النيابة العامة بمدينة إسطنبول التركية اليوم الإثنين : إنها استدعت شخصًا يعمل بالقنصلية العامة الأمريكية بإسطنبول، ولا يتمتع بحصانة دبلوماسية للإدلاء بإفادته.

 

ويأتي استدعاء الموظف إلى النيابة، بعد أسبوعين من حبس موظف آخر يدعى "متين طوبوز" يعمل في القنصلية الأمريكية، بتهمة التجسس والارتباط بمنظمة "فتح الله غولن" الإرهابية.

 

وأوضحت نيابة إسطنبول في بيان اليوم، أنها أصدرت مذكرة توقيف بحق زوجة ونجل الموظف بالقنصلية الأمريكية والمستدعى إلى النيابة، للاشتباه بأنهما "قياديان" لدى منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية.

 

وأضاف البيان، أن "رجال الشرطة ألقوا القبض على زوجة ونجل الموظف بولاية أماسيا شمالي البلاد، ونقلا إلى إسطنبول لاتخاذ الإجراءات القضائية بحقهما".

 

وفي 25 سبتمبر/ أيلول الماضي، تم توقيف موظف بالقنصلية نفسها، يدعى متين طوبوز، في إطار تحقيق النيابة حول قيامه بـ "أعمال تجسس وارتباطه بمنظمة فتح الله غولن الإرهابية"، وأصدرت محكمة الصلح والجزاء بإسطنبول قرارًا بحبسه في 4 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بحسب البيان.

 

وأمس الأحد، أعلنت السفارة التركية في واشنطن، تعليق منح التأشيرات للمواطنين الأمريكيين في مقرها وجميع القنصليات التركية بالولايات المتحدة، ردّا على إعلان السفارة الأمريكية في أنقرة، تعليق جميع خدمات التأشيرات في مقرها وجميع القنصليات الأمريكية في تركيا، باستثناء المهاجرين.

 

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من صدور حكم قضائي تركي بحبس طوبوز.