أنت هنا

12 ربيع الأول 1424
هولندا – فرانس برس


بدأت اليوم في هولندا جلسات محاكمة 12 إسلامياً تتهمهم الحكومة الهولندية بدعم تنظيم القاعدة وتجنيد عناصر للعمل معه.
وتتهم السلطات الهولندية الإسلاميين بتهم التزوير وإخفاء المعلومات ونشر وحيازة الأسلحة وتهريب المخدرات (...) وتقديم الدعم (لعدو دولة هولندا أو حلفائها في زمن الحرب)..
وقال المتحدث باسم النيابة العامة الهولندية فيم دي بروين أن "كلمة عدو تعني حركة طالبان (الأفغانية) وتنظيم القاعدة". ويعرف القضاء الهولندي تهمة "دعم العدو" بتجنيد مقاتلين للجهاد.
وافتتحت اليوم الاثنين محكمة مدينة روتردام (جنوب غرب هولندا) جلسات المحاكمة التي سيقدم فيها الادعاء تهماً محددة منسوبة إلى المتهمين.
والرجال ال12 الذين اعتقلوا خلال 2002 في مدن هولندية مختلفة، يشتبه في انهم قاموا بتجنيد هولنديين اثنين من اصل مغربي قتلا في كانون الثاني(يناير) 2002 في كشمير.وفي كانون الأول(ديسمبر) الماضي، ذكر تقرير لأجهزة الأمن والاستخبارات الهولندية انه تم تجنيد "عشرات" الشباب الهولنديين وغالبيتهم من اصل مغربي، من قبل شبكات إسلامية في هولندا ليشاركوا في الجهاد.
وكان مدير أجهزة الأمن والاستخبارات سيبراند فان هالست شدد حينئذ على أن هؤلاء المقاتلين المتطرفين لا يشكلون سوى "مجموعة صغيرة جدا داخل الجالية الإسلامية الكبيرة" في هولندا.
ويقيم في هولندا قرابة 845 ألف مسلم في العام 2001 من اصل عدد السكان الإجمالي البالغ 16 مليون نسمة، بحسب آخر أرقام للمكتب المركزي للإحصاء.

إبراهيم الأزرق
سلوى المغربي
د. محمد بن إبراهيم الحمد
سليمان بن جاسر الجاسر
سليمان بن جاسر الجاسر