أنت هنا

11 ربيع الثاني 1424
أوروبا - الوكالات

قام الاتحاد الأوروبي وإسرائيل بتوقيع اتفاقا للتعاون العلمي والتقني يتيح للخبراء الإسرائيليين المشاركة في مختلف برامج الأبحاث مع باحثين أوروبيين.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية أن اتفاق التعاون هذا تناول مدة برنامج للأبحاث للاتحاد الأوروبي (2003 إلى 2006) ستساهم إسرائيل فيه بقيمة 192 مليون يورو بحسب بيان للمفوضية الأوروبية.
في حين تبلغ الموازنة الإجمالية لهذا البرنامج 27،16 مليار يورو.
وشارك الإسرائيليون أثناء برنامج الإطار السابق للأبحاث في 612 مشروعا للأبحاث يدعمها الاتحاد الأوروبي كما أضافت المفوضية.
وذكرت المفوضية الأوروبية أن علماء إسرائيليين عملوا في بعض هذه المشاريع مع شركاء عرب أتوا خصوصا من الضفة الغربية وغزة وسوريا و لبنان في مجالات الزراعة و إدارة المياه.
و يشار إلى انه ومنذ اندلاع الانتفاضة قد تم تجميد التعاون الجامعي الفرنسي- الإسرائيلي وفيما بعد التعاون الجامعي الإسرائيلي- الأوروبي وذلك احتجاجاً على قيام السلطات الإسرائيلية بإغلاق جامعة بيرزيت الفلسطينية لأكثر من أربعة أشهر.‏
كما أعلن مجلس إدارة جامعة باريس السادسة في السادس عشر من كانون الأول 2002 وبأغلبية مطلقة عدم تجديد اتفاق التعاون المشترك مع إسرائيل في مجال الأبحاث العلمية وقد جاء هذا الاقتراح خلال الحملة التي أطلقتها منظمات متضامنة مع الفلسطينيين وقد سعت منظمات وشخصيات مختلفة مؤيدة ومتضامنة مع الشعب الفلسطيني إلى ترجمة هذه القرارات إلى حيز الواقع والعمل على إبراز أهمية توسيع هذه الحملة.‏

إبراهيم الأزرق
سلوى المغربي
د. محمد بن إبراهيم الحمد
سليمان بن جاسر الجاسر
سليمان بن جاسر الجاسر