أنت هنا

18 ربيع الثاني 1424
عواصم - وكالات


قامت البي بي سي باستطلاع للرأي أجاب ثلثا المشاركين فيه بأنهم يحملون انطباعات سيئة عن الرئيس الأمريكي جورج بوش.

واظهر الاستطلاع الذي اجري في أحد عشر بلدا أن 57 في المائة من المشاركين يحملون انطباعات سيئة تجاه الرئيس الأمريكي.
وترتفع هذه النسبة إلى اكثر من 60 في المائة إذا استثني المشاركون الأمريكيون.

و عبر اكثر من نصف المستطلعة آراؤهم عن شعورهم بأن الولايات المتحدة كانت على خطأ بغزوها العراق حيث عبر 81 في المائة من المشاركين الروس عن هذا الشعور كما عبر عنه 63 في المائة من الفرنسيين.

وقد عبر المشاركون الأردنيون والإندونيسيون بالإجمال عن اعتقادهم بأن الولايات المتحدة تشكل خطرا اكبر على السلم والاستقرار الدوليين من تنظيم القاعدة بنسبة 71 في المائة و66 في المائة على التوالي.

كما عبر المشاركون الأردنيون والروس والإندونيسيون والكوريون الجنوبيون والبرازيليون عن اعتقادهم بأن الولايات المتحدة تشكل خطرا اكبر من إيران التي تعتبرها واشنطن جزءا من محور الشر.

كما اعتبرها المشاركون في كل البلدان التي اجري فيها الاستفتاء - عدا الولايات المتحدة ذاتها وإسرائيل واستراليا - تشكل خطرا اكبر من ذلك الذي تشكله سوريا.

وردا على سؤال حول ما إذا كان الجيش الأمريكي يتخذ الاحتياطات الكافية لتفادي إصابة المدنيين قال 70 في المائة من المشاركين أن بوسع الولايات المتحدة عمل المزيد من اجل تجنيب المدنيين مخاطر الإصابة في الحروب.

وقد أظهرت نتائج الاستفتاء - الذي شارك فيه زهاء 11 ألف شخص - أن الانطباع الغالب حول المبادرات الأمريكية كعملية السلام في الشرق الأوسط والحرب ضد الإرهاب هو انطباع سلبي.
ولكن آراء المشاركين حول الولايات المتحدة بشكل عام - أي باستثناء سياستها الخارجية - كانت اكثر إيجابية حيث عبر اكثر من خمسين في المائة من المشاركين عن رضاهم بينما لم يعبر سوى 40 في المائة عن عدم رضاهم عن أمريكا.

وتستثني هذه النسبة الأمريكيين أنفسهم.

إبراهيم الأزرق
سلوى المغربي
د. محمد بن إبراهيم الحمد
سليمان بن جاسر الجاسر
سليمان بن جاسر الجاسر