أنت هنا

28 ربيع الثاني 1424
موسكو - وكالات


قامت صحيفة كي بي الروسية الواسعة الانتشار باستطلاع للرأي مؤخراً اظهر أن 49% من المواطنين الروس الذين تم سؤالهم في إطار الاستطلاع إنهم يعتقدون أن الإسلام هو ديانة (التطرف والإرهاب).

وشارك في الاستطلاع قرابة 7 آلاف شخص في 84 إقليما ومحافظة وجمهورية في روسيا الاتحادية الذي أُجري في فترة 20- 23 يونيو 2003.

وأشار الاستطلاع دلل أن نصف الشعب الروسي لا يعلم أشي عن الديني الإسلامي وأن 49% ممن شملهم الاستطلاع يرون أن الإسلام هو ديانة التطرف والإرهاب وأنه لا يلائم الأوضاع الحالية في العالم في حين أكد 14 % فقط ممن شملهم الاستطلاع أن الإسلام هو ديانة السلام والمحبة.
وبين ال 37% الباقون أنهم لا يعرفون إجابة عن ذلك السؤال.

وأوضح الاستطلاع عن ارتباط نظرة الروس للإسلام بالأحداث السياسية المحيطة بهم مثل أحداث الشيشان حيث يسعى المسلمون للتحرر من سيطرة روسيا وبتطورات الأحداث الأخرى في العالم والتي أُقحم فيها الإسلام مثل هجمات 11 سبتمبر 2001 حيث قال معظم المشاركين في الاستطلاع (78%) إن كلمة الإسلام تعطي الانطباع لهم أنها مرادفة للشيشانيين والاستشهاديين والاستشهاديات وأيضا لأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.

وعلى الصعيد نفسه أقر 50% من المشاركين في الاستطلاع أنهم ليس لديهم فكرة وافية عن الإسلام في حين أجاب 91% أنهم يعتبرون الإسلام ديانة ممتازة ولم يعط الباقي إجابة محددة.

ويذكر أن عدد المسلمين في روسيا يبلغ حوالي 20 مليوناً وذلك بعد استقلال خمسة عشر جمهورية من الجمهوريات التي كانت تشكل الاتحاد السوفيتي سابقاً. ويبلغ عدد المسلمين في العاصمة موسكو اكثر من مليون مسلم يعانون نفس المشاكل التي يعانيها عامة الشعب الروسي وعلى رأسها المشكلة الاقتصادية.