أنت هنا

2 جمادى الأول 1424
وكالات

أصدرت منظمة العفو الدولية يوم الاثنين تقريرا يفيد أن المنظمة قد حصلت على أدلة تشير إلى خرق القوات الأمريكية في العراق للقوانين الدولية بتعريضها السجناء العراقيين الذين تحتجزهم إلى ظروف قاسية ومهينة ولاإنسانية.

ونقلت ال BBCأن تقرير منظمة العفو الدولية جاء فيه أن القوات الأمريكية تحتجز مئات العراقيين في مخيمات وسجون مختلفة و أنها تمنع الزيارات عنهم.

وأفادت المنظمة عن سجناء أطلق سراحهم قولهم إن الجنود الأمريكيين كانوا يقيدون معاصمهم بالأغلال البلاستيكية ويمنعون عنهم الماء وحق استخدام المرافق الصحية.

وذكرت منظمة العفو إن محققيها شاهدوا العديد من السجناء السابقين وقد تشوهت معاصمهم جراء استخدام الأغلال البلاستيكية لتقييدهم.

في حين رفض ناطق عسكري أمريكي في بغداد التعليق على التقرير قائلا بأن القيادة الأمريكية لم تتسلم نسخة منه.
وعلى الصعيد نفسه طالبت المنظمة في تقريرها الحكومة الأمريكية وبول بريمر ممثلها في العراق بضمان معاملة المعتقلين العراقيين معاملة إنسانية وبالتحقيق في الادعاءات باستخدام القوات الأمريكية القوة المفرطة في التعامل معهم.

وتقول المنظمة إن الإدارة الأمريكية في العراق قد أكدت لها عن نيتها تحسين ظروف الاعتقال و أنها ستضمن حق المعتقلين في الحصول على النصح القانوني خلال الأيام الثلاثة الأولى من إلقاء القبض عليهم.

ويتوافق صدور هذا التقرير مع مؤتمر حول حقوق الإنسان تعقده الأمم المتحدة في بغداد ويتناول الخروقات التي ارتكبها نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
ومن المقرر أن يقوم المؤتمر بتنسيق الجهود الخاصة بالتحقيق في الادعاءات القائلة إن النظام العراقي السابق قد قتل اكثر من 300 ألف من مواطنيه.