أنت هنا

2 جمادى الأول 1424
روما – وكالات

أعلن رئيس وزراء إيطاليا سيلفيو برلسكونى عن خطة طريق أوروبية استعدادا لتولى مهام الرئاسة الأوروبية بداية من اليوم الثلاثاء وحتى نهاية العام الحالي .
فعلى الصعيد الأوروبي ستكتمل خلال الرئاسة الإيطالية آخر المراحل لاكتمال انضمام الدول العشر الجديدة إلى حضيرة الاتحاد الأوروبي، وستوقع الدول الأعضاء على الدستور الجديد للوحدة الأوروبية خلال أكتوبر المقبل، علاوة على تحقيق النمو المطلوب للاقتصاد الأوروبي .

وتضع إيطاليا نصب أعينها خلال الرئاسة راب الصدع بين أوروبا والولايات المتحدة وإعادة العلاقات بين الطرفين إلى درجة الصداقة القديمة.

وهناك اكثر من مبادرة تتعلق بالشرق الأوسط خلال الرئاسة الإيطالية للاتحاد الأوروبي وتبدأ بدعوة رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس خلال الشهر المقبل على أمل إزالة التوتر الحاصل بين إيطاليا والإدارة الفلسطينية منذ أن تحاشى برلسكونى مقابلة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات خلال جولته في الشرق الأوسط مطلع الشهر الحالي .

وتأمل إيطاليا خلال الرئاسة لاستضافة مؤتمر السلام الأول بين الفلسطينيين والإسرائيليين المدرج في ختام المرحلة الأولى من خطة السلام، ويفترض أن ينضم قبل نهاية العام الحالي في بارلمو إلى جانب استضافة مؤتمردول البحر المتوسط مع دول الاتحاد الأوروبي في نابولى خلال ديسمبر، وإدخال مشروع مارشال الذي اقترحه رئيس الوزراء الإيطالي لدعم الدول المعنية بالسلام حيز التنفيذ وهى فلسطين والأردن ومصر وسوريا ولبنان وإسرائيل .