أنت هنا

14 جمادى الأول 1424
وكالات


كشفت صحيفة هولندية أمس السبت أن عددا من عناصر في البحرية "الإسرائيلية" تلقوا دورة تدريبية استمرت حوالي ثلاثة اشهر في معهد ملحق بإحدى الشركات الألمانية في مدينة زوترمير الهولندية.
وحسب الصحيفة فان التدريب كان على أساليب التمويه والخداع التي تكفل حماية غواصات حصلت عليها "إسرائيل" كمنحة من الحكومة الألمانية، وخاصة في ظل تزايد المخاوف من تعرض تلك الغواصات التي تحمل رؤوساً نووية من أية هجمات محتملة.

ونقلت صحيفة «هاندلزبلاد» أمس عن عضو البرلمان الهولندي الناطق باسم الشؤون الدفاعية لحزب العمل ثاني اكبر الأحزاب في هولندا قوله «أن هولندا عن طريق سماحها للعناصر "الإسرائيلية" بالتدريب على أراضيها، قد ساهمت بدور في وصول أسلحة إلى منطقة الشرق الأوسط.
وحسب السياسة الهولندية بشأن تصدير السلاح، فانه لا يجوز إرسال أو المساعدة في إرسال أسلحة إلى منطقة تشهد نزاعات ومنها منطقة الشرق الأوسط».

من جهة أخرى نقلت الصحيفة عن متحدث باسم البحرية الملكية الهولندية عدم معرفة هولندا بوجود اتفاق بين "إسرائيل" والشركة الألمانية لإرسال عناصر من البحرية "الإسرائيلية" لتلقي دورات تدريبية في هولندا، كذلك نفت وزارة الخارجية الهولندية معرفتها بالأمر.

ونقلت الصحيفة أيضا عن الناطق باسم الشؤون الدفاعية في الحزب الديمقراطي الهولندي ( D66) قوله أن هولندا يجب أن تكون على علم بأي اتفاقية مشتركة لتحقيق مثل هذا الأمر على أراضيها خاصة في ظل التهديدات التي يتعرض لها الأمن والاستقرار الدوليان.

وعن ظروف حصول "إسرائيل" على الغواصات الثلاث تقول الصحيفة الهولندية في عددها الأسبوعي الصادر اليوم الأحد، أن الغواصات الثلاث وهي من طراز دولفين 212 وصنعت في منطقة كييل بألمانيا على نفقة الحكومة الألمانية في عهد المستشار الألماني السابق هيلموت كول، أنه عقب حرب الخليج الثانية 1991 انتقدت شركات ألمانية على تقديمها المساعدة للنظام العراقي في بناء وتطوير الأسلحة النووية والأسلحة الكيماوية والبيولوجية، ولنفي الاتهامات عرض المستشار الألماني كول على الحكومة الإسرائيلية منحها ما تريد من المنتجات أو الصناعات العسكرية الألمانية فاختارت ثلاث غواصات تحمل أسماء دولفين، تيكويما، ليفيازان.
ولكن "إسرائيل" قررت تغيير اسم الغواصتين الأوليين لتحمل واحدة اسم صدام والأخرى اسم حسين.(...)

وذكرت الصحيفة أن مصادر غير مؤكدة أشارت إلى أن "إسرائيل" قامت بإطلاق صاروخ عابر مداه 1500 كيلومتر من إحدى هذه الغواصات في عام 2000 من المحيط الهندي.