أنت هنا

18 جمادى الأول 1424
واشنطن - وكالات


قال قائد القيادة المركزية لقوات الاحتلال الأمريكية في العراق، الجنرال جون أبي زيد، أن القوات الأمريكية في العراق تواجه حرب عصابات تقليدية يقودها موالون للرئيس المخلوع صدام حسين، وأنها تحتاج إلى تعديل خططها لسحق هذه المقاومة المنظمة بشكل متزايد.

ويتناقض هذا مع تقييم قدمه وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد في 30 حزيران بأن ما تواجهه القوات الأمريكية في العراق "ليس شيئا يشبه حرب العصابات أو المقاومة المنظمة."

لكن قائد القيادة المركزية الجنرال جون ابي زيد الذي يقود القوات الأمريكية خلفاً للجنرال تومي فرانكس قال أن ما يواجهه الجنود الأمريكيون هو بالضبط حرب عصابات.

وأضاف قائلا للصحفيين في وزارة الدفاع الأمريكية "اعتقد أن وصف ما نواجهه (في العراق) بأنه تكتيكات لحرب العصابات تستخدم ضدنا هو وصف صحيح بالمعايير العسكرية الدقيقة."

وقال أن القوات الأمريكية تحارب بقايا حزب البعث في أنحاء متفرقة من العراق.

وأضاف أن مسؤولين من المستويات المتوسطة من حكومة صدام بما في ذلك الحرس الجمهوري وأجهزة الأمن والمخابرات القديمة نظموا أنفسهم "على المستوى الإقليمي في شكل خلايا."

وقال ابي زيد "انهم يشنون ما يمكن أن أصفه بأنه حملة على غرار حرب العصابات التقليدية ضدنا."

وأضاف قائلا "مستوى المقاومة لست واثقا تماما من وصفه بأنه متصاعد من حيث عدد الحوادث لكنها تزداد تنظيما وتتعلم وتتكيف مع تطورات الموقف.. أنها تكيف نفسها مع خططنا وتقنياتنا الفنية وإجراءاتنا."