أنت هنا

28 جمادى الأول 1424
عواصم - وكالات


أكدت كوريا الشمالية أن الرؤساء الأمريكيين، بدءا من هاري ترومان وحتى جورج بوش الابن ارتكبوا جرائم حرب عالمية في العديد من مناطق العالم.
وجاء هذا التأكيد في الذكرى الخمسين للهدنة التي أنهت الحرب الكورية.

وقالت هيئة أطلقت على نفسها محكمة "بيونغ يانغ الدولية للجرائم الأمريكية" في كوريا أن الزعماء الأمريكيين ومساعديهم متهمون بارتكاب جرائم خلال فترة الحرب في شبه الجزيرة الكورية مابين عامي 1950 و1953.
ومن بين الاتهامات الأخرى التي وجهتها المحكمة، الاتجار بالمخدرات وانتهاك اتفاق الهدنة حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية لكوريا الشمالية.

من جهة أخرى، نقلت صحيفة يابانية أمس السبت عن مصادر يابانية وكورية شمالية قولها أن كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية ما لم ترد الولايات المتحدة بشكل إيجابي على اقتراحاتها لحل خلاف حول الأزمة النووية.
وقالت صحيفة اساهي شيمبون أن مسؤولا كوريا شماليا ابلغ ذلك للسفير الأمريكي جاك بيتشارد خلال اجتماع سري عقد بين مسؤولين في البلدين في وقت سابق من الشهر الجاري.

وصرحت مصادر سياسية في طوكيو لرويترز في الأسبوع الماضي بان كوريا الشمالية تستعد لإعلان نفسها عضوا في النادي النووي ممهدة الطريق أمام تجارب محتملة، ولزيادة إنتاج الأسلحة ما لم تحل الأزمة النووية بحلول التاسع من أيلول الذي يوافق ذكرى تأسيسها.

يذكر أن الحرب الكورية اندلعت في 25 حزيران 1950 ودارت رحاها حتى توقيع الهدنة في قرية بانمونجوم في 27 تموز 1953 مما أسفر عن تقسيم شبه الجزيرة الكورية بمنطقة منزوعة السلاح وميراث من عدم الثقة بين الشمال والجنوب لا زال يتأجج منذ 50 عاما.
وأودت الحرب الكورية بحياة أكثر من 33 ألف جندي أمريكي طبقا لإحصائيات وزارة الدفاع الأمريكية.

كما يعتبر ثمانية آلاف آخرون، من بين نحو 8.1 مليون جندي أمريكي حاربوا تحت قيادة الأمم المتحدة في تلك الحرب، في عداد المفقودين.
والجنود الأمريكيون القتلى كانوا من بين نحو 95 ألف جندي تحت قيادة الأمم المتحدة قتلوا في الحرب آنذاك. أما عدد قتلى الجانب الكوري الشمالي فيزيد على مليون ونصف المليون قتيل منهم 900 ألف جندي صيني.