أنت هنا

30 جمادى الأول 1424
اثينا- وكالات


أعلن رئيس نقابة المحامين في أثينا ديميتريس باكسينوس أنه رفع دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ضد رئيس الحكومة البريطانية ومسؤولين آخرين بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" تتضمن ارتكاب 22 جريمة و110 انتهاكات خلال الحرب على العراق.

ونقلت الوكالة عن النقابة اليونانية القول أمس الاثنين أن الدعوى مقامة ضد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وثلاثة من وزرائه جاك سترو (وزير الخارجية) وجيف هون (وزير الدفاع) وادام انغرام (وزير الدولة لشؤون الدفاع) ومسؤولين عسكريين بريطانيين.

وقالت نقابة المحامين التي تضم نحو 20 ألف عضو في الدعوى التي رفعت في لاهاي أن "القوات العسكرية في بريطانيا والولايات المتحدة انتهكت القوانين الجنائية للمحكمة الجنائية الدولية".

وتضم الدعوى التي جاءت في 47 صفحة اتهامات ل22 جريمة و110 انتهاكات لقوانين المحكمة حول جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وأعمال الإبادة الجماعية.
وطلبت نقابة المحامين مثول الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان ورئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا والرئيس السابق للمفتشين الدوليين هانس بليكس أمام المحكمة كشهود.

ردا على سؤال لاذاعة (فلاش) اليونانية قال باكسينوس أن مثول بلير أمام المحكمة "هذا الأمر لا يهمني لأنني أرى أنه كان من واجبي القيام بذلك".
موضحاً أن الدعوى لم ترفع ضد الرئيس الأميركي جورج بوش لان الولايات المتحدة لم تصادق على معاهدة المحكمة الجنائية الدولية (...)

وقالت وكالة فرانس برس أن نقابة المحامين كانت أعلنت في 23مايو/أيار الماضي عزمها على رفع الشكوى مشيرة إلى أنها "الأولى في العالم" ونددت بـ "الانتهاكات المتكررة" للولايات المتحدة وبريطانيا لبنود معاهدات جنيف الأربع في 1949 ومعاهدة لاهاي في 1954 وللبندين السابع والثامن في قوانين المحكمة الجنائية الدولية.