أنت هنا

2 جمادى الثانية 1424
لندن - وكالات


أكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في مؤتمر صحافي عقده أمس الأربعاء، أنه يعتزم الاستمرار في منصبه رغم أسوأ أزمة سياسية يمر بها.

وقال بلير في أول مؤتمر صحافي يعقده في مقر الحكومة البريطانية منذ وفاة خبير الأسلحة الجرثومية البريطاني ديفيد كيلي في حادث انتحار على ما يبدو، " هناك عمل كبير يتعين القيام به ورغبتي في القيام به لم تخف"
وردا على سؤال حول ما إذا كان سيتولى الحكم لولاية ثالثة، قال بلير " إن أمر انتخاب من يتولى الحكم في البلاد يعود بشكل تام إلى البلاد" .

وقال بلير أن حماسه للبقاء في المنصب مازال قويا لكنه اقر بأنه يحتاج إعادة بناء ثقة الرأي العام في أعقاب حرب العراق.
ورد بلير على سؤال عما إذا كان سيبقي لفترة ولاية ثالثة إذا ما أعيد انتخاب حزب العمال قائلا " هناك عمل كثير مازال يتعين القيام به ورغبتي في القيام به مازالت قوية" .

وسيحطم بلير (50 عاما) يوم السبت الرقم القياسي في توليه رئاسة الحكومة بشكل متواصل متفوقا بذلك على رئيس الوزراء العمالي السابق كليمنت اتلي الذي قاد البلاد لفترة ست سنوات و92 يوما متواصلة في الأعوام ما بين 5419 و1951 وكان من اعظم إنجازات اتلي إنشاء خدمات الصحة المجانية للجميع والتي يحاول بلير الآن إصلاحها بسبب ما تعانيه من قوائم المرضي الطويلة ونقص الموظفين.

وانتخب بلير أول مرة عام 1997 تحت برنامج کحزب العمال الجديد الذي أعلن تخلي الحزب عن مبدأ الاشتراكية.
وأعيد انتخابه بأغلبية ساحقة عام 2001 ولا يحتاج إلى الدعوة إلى انتخابات عامة جديدة قبل عام .2006

ورفض بلير أمس الحديث عن وفاة كيلي بالتفصيل بانتظار نتائج تحقيق اللجنة القضائية المستقلة برئاسة اللورد هاتن والتي تبدأ أعمالها في لندن يوم الجمعة.
وقال کمن المهم بعد إعلاننا عن (تشكيل لجنة) تحقيق أن ندع التحقيق يأخذ مجراه .
وأضاف " اعتقد بقوة أن الشعب يتوقع من الحكومة الاستمرار في القيام بالأمور التي انتخبونا من اجلها" .

وجدد بلير تلاعبه بشأن معلومات أسلحة العراق، بان المعلومات الاستخباراتية التي نشرتها حكومته حول أسلحة الدمار الشامل العراقية قبل بدء الحرب على العراق كانت معلومات صحيحة. وقال " كان هناك دائما شيء غريب بشأن الفكرة القائلة بان صدام حسين لم يكن يمتلك أسلحة دمار شامل" . وأضاف " لا أزال اعتقد بقوة (...) أن الأسلحة العراقية كانت تشكل تهديدا كان لا بد من معالجته، وان العراق سيكون مكانا افضل بكثير بسبب العمل الذي قمنا به"!!! .