أنت هنا

29 جمادى الثانية 1424
الهند - وكالات


قتل أكثر من 39 هندي هندوسي اليوم الأربعاء خلال طقوس عبادة وثنية، معظمهم من النساء المسنات، كما أصيب نحو 125 آخرين.
وقالت وكالات الأنباء أن الحادث جاء بسبب تزاحم نحو مليون هندوسي واحتشادهم بالقرب من بركة استحمام على ضفاف نهر (جودافاري) في منطقة (ناسيك) غربي الهند، الواقعة على بعد 110 أميال شمال شرق مدينة بومباي.

ويعتقد الهندوس (حسب طقوس عبادتهم الوثنية) أنهم باستحمامهم في بركة على ضفاف نهر (جودافاري) يغسلون ذنوبهم، ويتطهرون من الشرور والآثام التي لحقت بهم.

ونقلت وكالة الأسوشيتدبرس عن الشرطة الهندية قولها أن نحو 39 هندوسياً قتلوا خلال التدافع على هذه البركة، مشيرة إلى أن الحادث وقع عند منطقة جسر من الخيزران، بنته البلدية من أجل عبور الهندوس عليه أثناء طقوسهم، إلا أن تدافع نحو 50 ألف منهم خلف الجسر، أدى إلى تدمير الجسر، ووقوع الناس الذين كانوا عليه فوق بعضهم البعض، كما استمر بعض الهندوس بالسير على الجسر البشري بسبب تدافع الناس في الخلف، ما أدى إلى مقتل ال39 وإصابة 125 هندوسي.
وأكدت الشرطة أن اثنين من بين المصابين هما من ضباط الشرطة الهندية.

يذكر أن طقوس هذه العبادة الوثنية تجري كل 12 عاماً في الهند في نفس المكان.
كما أنه الموت الجماعي في هذا العيد ليس بغريب على الهندوس، حيث قتل عام 1999 نحو 51 هندوسي في طقوس دينية جنوب البلاد، كما قتل 50 هندوسي أيضاً في عام 1986 في بلدة هاريدوار الهندية، وفي عام 1954 قتل نحو 800 هندوسي في طقوس وثنية بمنطقة (كمبه ميلا).
كما يموت المئات سنوياً في مناطق أخرى في الهند بسبب هذه الطقوس.