أنت هنا

7 ربيع الثاني 1425
لندن – وكالات


أكد تقرير أوروبي أن الحرب الأمريكية على العراق فاقت في تكلفتها السياسية أكثر السيناريوهات الأمريكية والأوروبية تشاؤما، مشيرة إلى أن دولا أوروبية ودولا أخرى باتت مطالبة الآن بسد العجز في ميزان المدفوعات الأمريكي بشكل أو بآخر لتعويض خسائر المغامرة العسكرية الأمريكية في العراق وذلك على الرغم من أن واشنطن اتخذت قرار الحرب منفردة وعلى مسؤوليتها.

ونقلت صحيفة (الوطن) السعودية عن التقرير الأوروبي الذي حمل عنوان "الاقتصاد العالمي يدفع نفقات الحرب في العراق" قوله: " إن سيناريو التاريخ الأمريكي للحرب في فيتنام يعيد نفسه ليس من الناحية السياسية فقط وإنما من الناحية الاقتصادية ومن ناحية تكلفة هذه الحرب".

مذكرا بأن تقديرات الحكومة الأمريكية الأولية بأن تكلفة الحرب على فيتنام لن تتجاوز (10) مليارات دولار ولكنها بلغت عندما انتهت هذه الحرب في عام 1975 (100) مليار دولار.

وأوضح التقرير الأوروبي أن الاحتلال الأمريكي للعراق أصبح مرهقا وأكثر تكلفة وسيتجاوز ما وضع له من تصورات وتقديرات وانه لم يسر وفقا للتصورات الاستراتيجية الأولية للحرب حيث أصبحت تكاليف ونفقات العمليات العسكرية في العراق تؤثر على المسار العالمي بصورة لا تقبل الشكوك، مشيرة إلى ارتفاع سعر برميل النفط إلى (40) دولارا.