أنت هنا

22 رجب 1425
فلسطين المحتلة\وكالات

قالت رويترز نقلاً عن مصادر بوزارة الدفاع: إن صاروخاً يحمل قمر تجسس إسرائيلياً تحطم في البحر بعد قليل من انطلاقه يوم الاثنين.

وعزت وزارة الدفاع التحطم إلى عطل في المرحلة الثالثة من صاروخ شافيت الذي أطلق من قاعدة جوية جنوبي تل أبيب، ورأى شهود وميض ضوء بالقرب من قاعدة بالماهيم الساحلية، ولم ترد أنباء عن سقوط قتلى أو جرحى.

وقالت مصادر دفاعية إسرائيلية: إن القمر الصناعي أفق-6 وهو الأحدث في خط الإنتاج الإسرائيلي لأقمار التجسس تحطم بعد سقوطه في مياه البحر المتوسط.

وينظر إلى فقدان القمر باعتباره نكسة كبيرة لمحاولات إسرائيل لتحسين نظم الرقابة الخاصة بالتجسس على أعدائها، وتعتمد نظم الدفاع الإسرائيلية الاستراتيجية على الأقمار الصناعية في رصد تهديدات الصواريخ الموجهة إليها.

وقال مصدر دفاعي عن القمر المفقود: "مثل هذه الأحداث مكلفة للغاية لكل المشاركين".

وفي بيان مقتضب قالت وزارة الدفاع: "يجرى حالياً التحقيق في مصدر العطل الذي وقع بالمرحلة الثالثة بواسطة الخبراء من وزارة الدفاع ومن الصناعات المشاركة".

وحدد بيان الوزارة الشركات المشاركة في المشروع بأنها الصناعات العسكرية الإسرائيلية ورافايل والبيت للنظم ومجموعة اليزرا التي تمتلك كوور للصناعات 70 بالمئة منها.

وأفق هو قمر ليس له مدار ثابت ولكنه يتحرك بين مدارات يتراوح ارتفاعها مابين 300 و700 كيلومتر عن سطح الأرض، ويزن أفق حوالي 300 كيلوجرام، وتقدر مدة صلاحيته الزمنية بنحو خمسة أعوام.

وجاءت هذه الانتكاسة بعد أيام من فشل نظام الصواريخ الهجومية أرو-2 الإسرائيلي في إصابة صاروخ هيكلي قبالة ساحل كاليفورنيا.

وألقى المسؤولون الإسرائيليون باللوم على مشكلة فنية في فشل تجربة الصاروخ ارو، ولكنهم قالوا: إن الصاروخ اجتاز المهمة الأساسية في الاختبار وهي التعرف على الصاروخ الحربي القادم- وفقاً لرويترز -.