أنت هنا

22 رجب 1425
الولايات المتحدة\وكالات

«حرب خاطئة في المكان الخاطئ وفي التوقيت الخاطئ»هكذا وصف جون كيرى الحرب على العراق في آخر تصريحاته الانتخابية، وقال: إن هدفه سيكون سحب القوات الأميركية خلال ولايته الأولى في البيت الأبيض.

وقال كيري: "لم أكن لأفعل شيئاً واحداً فقط مختلفاً عن الرئيس بشأن العراق..كنت سأفعل كل شيء بشكل مختلف عن الرئيس بشأن العراق»، ونفى أن يكون قد بدل موقفه، وتابع "قلت: هذا من بداية الجدل بشأن خوض الحرب".

وقال : قلت سيدي الرئيس لا تندفع نحو الحرب تمهل لبناء تحالف مشروع وكي تكون لديك خطة لكسب السلام» ، ومضى كيري يقول: إن بوش فشل في المسائل الثلاث، ووصف حديث بوش عن وجود تحالف يقاتل إلى جانب 125 ألف جندي أميركي بأنه «أكثر شيء زائف سمعته على الإطلاق».

وقال كيري :" لديك نحو 500 جندي هنا و500 جندي هناك والقوات الأميركية هي التي خسرت 90 في المئة من الخسائر البشرية في المعارك، ودافعو الضرائب الأميركيون هم الذين يدفعون 90 في المئة من تكاليف الحرب ... إنها حرب خاطئة في المكان الخاطئ والتوقيت الخاطئ".

ورغم أنه لم يحدد جدولاً زمنياً دقيقاً لسحب القوات الأميركية من العراق إلا أن كيري قال: إن ذلك سيكون ممكناً إذا توافرت شروط معينة، مثل: جمع الحلفاء إلى مائدة للمساعدة في بسط الأمن وإعادة الإعمار، وتابع كيري إنه يتعين على واشنطن أن توضح جلياً للعالم أن الولايات المتحدة ليست لها «خطط طويلة الأمد للإبقاء على قواعد وقوات بالعراق». وأضاف «نريد عودة هذه القوات إلى أرض الوطن وهدفي هو محاولة إعادتهم إلى أرض الوطن في مدة رئاستي الأولى، وأعتقد أن ذلك يمكن أن يتحقق».