أنت هنا

7 صفر 1426
القاهرة - وكالات


أنهت الفصائل الفلسطينية اليوم الخميس اجتماعها مع السلطة الفلسطينية في القاهرة، بالإعلان عن هدنة مفتوحة مع الإسرائيليين، بشرط التزام تل أبيب بتعهداتها التي قطعتها للسلطة الفلسطينية.

واتفقت جميع الفصائل، بما فيهم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي على الهدنة المفتوحة المشروطة، وفق ما أكد بيان ختامي، أعلن في القاهرة اليوم.


وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يسعى إلى تمديد وقف لإطلاق النار قائم منذ فبراير عندما وعد حكومة شارون خلال قمة في منتجع شرم الشيخ المصري بوضع نهاية للعنف المستمر منذ أربع سنوات ونصف.

وجاء في الإعلان الصادر عن مؤتمر الحوار أن المجتمعين وافقوا على الالتزام بالمناخ الحالي للتهدئة مقابل التزام إسرائيلي متبادل بوقف كافة أشكال الاعتداءات وكذلك الإفراج عن الأسرى.

وقال المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي أنور أبو طه: " إن الصيغة النهائية لا تحدد إطارا زمنيا لكن قرار التهدئة يعتمد على التزام إسرائيل بوقف كل الهجمات".

وشملت المحادثات التي بدأت يوم الثلاثاء الماضي، إضافة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) وعمر سليمان (مدير المخابرات العامة المصرية) عدداً من قادة الفصائل، مثل: رمضان عبد الله شلح (قائد الجهاد الإسلامي)، ونايف حواتمة (أمين عام الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين)، وأحمد جبريل (أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ــ القيادة العامة).

كما أعلن المسؤول في حركة التحرير الوطني الفلسطيني ( فتح) محمد الحوراني أن الفصائل اتفقت أيضا على تشكيل لجنة تضم الأمناء العامين للفصائل وأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس المنظمة وشخصيات مستقلة من أجل تطوير منظمة التحرير.

وكانت حركتا حماس و الجهاد الإسلامي ربطتا الالتزام بالهدنة بالمشاركة في صنع القرار.
ودعت الجهاد إلى تشكيل لجنة تحضيرية لبحث إنشاء مرجعية وطنية فلسطينية عليا لضمان مشاركة كافة الفصائل في القرار الوطني.

أما أمين سر حركة فتح مروان البرغوثي فقد وجه نداء من سجنه في فلسطين المحتلة إلى مؤتمر الحوار الوطني يدعو فيه إلى التمسك بخيار الانتفاضة إلى جانب مواصلة العملية السلمية.
ودعا البرغوثي في البيان -الذي أصدرته الحملة الشعبية لمناصرة إطلاق سراحه- إلى التمسك بالثوابت الوطنية لإقامة للدولة المستقلة وإنهاء الاحتلال والاستيطان.


وقال نص البيان الختامي للمحادثات الذي أطلق عليه اسم "إعلان القاهرة": " إن الفصائل الفلسطينية اتفقت على..
- وافق المجتمعون على برنامج لعام 2005 يرتكز على الالتزام باستمرار المناخ الحالي للتهدئة مقابل التزام اسرائيلي متبادل بوقف كافة اشكال العدوان على ارضنا وشعبنا الفلسطيني اينما وجد وكذلك الافراج عن جميع الاسرى والمعتقلين."

- "أكد المجتمعون على التمسك بالثوابت الفلسطينية دون أي تفريط وحق الشعب الفلسطيني في المقاومة من أجل انهاء الاحتلال."

- "ضرورة استكمال الاصلاحات الشاملة في كافة المجالات ودعم العملية الديمقراطية لجوانبها المختلفة وعقد الانتخابات المحلية والتشريعية في توقيتاتها المحددة."

- "تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية وفق اسس يتم التراضي عليها بحيث تضم جميع القوى
والفصائل الفلسطينية بصفة المنظمة الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني."

- "اجمع المشاركون على ان الحوار هو الوسيلة الوحيدة للتعامل بين كافة القوى دعما للوحدة الوطنية ووحدة الصف الفلسطيني."