أنت هنا

22 ربيع الثاني 1426
مصر ـ المسلم :

دعت رابطة الأمهات المصريات في بيان نشره موقع مصري معارض إلى اتشاح النساء بالسواد في أول شهر يونيو القادم احتجاجاً على ما دعته بـ"التحرش والانتهاك الجنسي في الشارع وعلى الملأ".
ودعا البيان الذي نشره موقع "مصريون بلا حدود" المناوئ للحكم المصري الشعب المصري "يوم الأربعاء القادم 1 يونيو إلى الخروج من منازلهم كالمعتاد لكن وهم يلبسون السواد، في طريقهم مثل كل يوم إلى مصالحهم وأماكن عملهم أو قضاء حوائجهم اليومية، كل مواطن يستنكر ما حدث ولا يقبله مسؤول أمام الله حتى لو لم يكن ناشط سياسي أو لا يهتم بالعمل العام، ندعوه فقط للخروج في هذا اليوم من بيته ليوم عادي لكن مرتدياً اللون الأسود، وأن يخبر من حوله ويدعوهم ويشرح لهم أهمية هذا الاحتجاج العام الرمزي".
وتحمل الدعوة رغبة نقلها البيان بقوله : " مصر كلها سترتدي السواد في صمت وهدوء يوم 1 يونيو من أقصى بحري لأقصى الصعيد، رجالها ونساءها شبابها وكهولها، في شوارعها حزن وفي قلبها جرح، والمطلب الشعبي هو ببساطة استقالة وزير الداخلية".
يذكر أن هذه أول مرة تصدر فيها دعوة لتفعيل احتجاج شعبي بهذه الطريقة في مصر. لكن ملاحظون استبعدوا نجاح هذه الفكرة في حشد أنصار لها كونها غير صادرة عن حركة أو حزب يحمل امتداداً شعبياً.