أنت هنا

20 محرم 1428
المسلم-وكالات:

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الحرس الثوري الإيراني بدأ اليوم الأربعاء مناورات عسكرية تستمر يومين في الخليج العربي وخليج عمان.
وقال التلفزيون الإيراني: إن المناورات التي تجريها وحدات من القوات الجوية والبحرية في الحرس الثوري هي "لتعزيز الاستعداد القتالي."
وأضاف التلفزيون الإيراني الذي عرض لقطات لغواصين يقفزون من طائرات هليكوبتر وسفينة حربية في البحر أن "المناورات ستشمل اختبار إطلاق صواريخ اعتراضية."
وأشار حسين سلامي، قائد القوات الجوية بالحرس الثوري الإيراني إلى أن الاختبارات ستشمل معدات مرتبطة بنظام "تور-ام 1" الصاروخي الروسي المضاد للطائرات. ولم يتضح إن كان سيتم إطلاق هذا النوع من الصواريخ في المناورات. وكانت روسيا قد أتمت الشهر الماضي تسليم نظام "تور ام 1" الصاروخي المضاد للطائرات لإيران على الرغم من اعتراض واشنطن على الصفقة التي قالت الولايات المتحدة إنها "تقوض الأمن الإقليمي".
وتأتي المناورات العسكرية الإيرانية بعد أن أمرت واشنطن بإرسال حاملة طائرات ثانية إلى الخليج، في إجراء وصف بأنه "تحذيري" لإيران.
وكان وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس قد أكد في الأسبوع الماضي أن واشنطن "لا تخطط لشن حرب ضد إيران".
ومن الجدير بالذكر أن الحرس الثوري الإيراني تشكيل عسكري منفصل عن التشكيلات العادية للقوات المسلحة الإيرانية، وله هيكل قيادة مستقل عن الجيش النظامي.