أنت هنا

21 محرم 1428
مكة المكرمة - المسلم


أكدت مصادر قريبة من المباحثات في مكة المكرمة، أن قادة حركتي حماس وفتح ماضون بنجاح في إنهاء الخلافات العالقة بينهم، وأنهم شكلوا 4 لجان لبحث ملفات مختلفة، فيما ينتظر عقد المزيد من المباحثات اليوم الخميس.

وقالت مصادر في الحركتين لوسائل الإعلام: "إن المباحثات قد تستمر لثلاثة أيام، وأن التفاؤل بنجاح المباحثات يسود الأجواء".
وكانت المملكة العربية السعودية استضافت مباحثات الفصيلين الفلسطينيين بدعوى من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وانطلقت في مكة المكرمة منذ يوم أمس الأربعاء، وسط إصرار من قادة الحركتين على الخروج باتفاق كامل.

وقال محمد نزال (عضو المكتب السياسي لحركة حماس): "اعتقد أننا سنتوصل إلى اتفاق خلال ثلاثة أيام كحد أقصى. وانأ متفائل بذلك". وأضاف أن "الجلسة المسائية تميزت بالايجابية والمكاشفة والمصارحة, ولكن الجميع متفق انه ليس أمامنا إلا أن ينجح الحوار".
وأضاف أن "فتح وحماس مقتنعتان بأننا عند منعطف تاريخي. علينا أن نتوصل إلى اتفاق لان البديل هو الاقتتال".

من جانبه توقع نبيل عمرو (مستشار الرئيس عباس), أن يتم التوصل إلى اتفاق خلال 48 ساعة. وقال "لدينا تفاؤل كبير بذلك ولا يوجد مبرر لعدم الاتفاق".
وقال عمرو: "تم الاتفاق بين حركتي فتح وحماس على تعيين سلام فياض وزيرا للمالية وزياد أبو عمرو وزيرا للخارجية", وهما مستقلان. وشغل سلام فياض هذا المنصب من قبل.
وأضاف أن الطرفين متفقان على أن يتولى مستقل وزارة الداخلية, وأضاف "نأمل أن تسلم حركة حماس هذه الليلة اقتراحها بالنسبة لوزير الداخلية إلى الأخ أبو مازن".