أنت هنا

21 محرم 1428
المسلم-مكة المكرمة:

نجحت الجهود السعودية في لم شمل الفرقاء الفلسطينيين بعد أن توصل وفدا فتح وحماس في مكة المكرمة إلى اتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية، وجاء في نص الوثيقة التي تلاها نبيل عمرو أحد مستشاري الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه "بناء على المبادرة الكريمة التي أعلنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وتحت الرعاية الكريمة لجلالته جرى في مكة المكرمة بين حركتي فتح وحماس"
وتضمنت الوثيقة أربعة بنود: أولها التأكيد على تحريم الدم الفلسطيني واتخاذ كافة الإجراءات التي تحول دون إراقته مع التأكيد على أهمية الوحدة الوطنية واعتماد الحوار كأساس وحيد لحل الخلافات.
وبعد أن وجهت الوثيقة الشكر للجهود المصرية الدؤوبة التي جرت الأيام الماضية لوقف نزيف الدم الداخلي الفلسطيني نصت الوثيقة على أنه تم الاتفاق " بصورة نهائية" على تشكيل حكومة وحدة وطنية.
ونصت الوثيقة في بندها الثالث على المضي قدما في تطوير منظمة التحرير الفلسطينية وتسريع عمل اللجنة التحضيرية استنادا لاتفاقات القاهرة ودمشق.
ونص البند الرابع والأخير من بنود "وثيقة مكة" على تاكيد مبدأ "الشراكة السياسية " عل قاعدة التعددية السياسية.
وقام وفدا فتح وحماس بتوقيع الوثيقة، وبعدها ألقى نبيل عمرو نص خطاب التكليف لأسماعيل هنية بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وتوالت كلمات الجانبين فبدأ محمود عباس وتلاه خالد مشعل.
وسيورد موقع "المسلم" بإذن الله في تغطيته الإخبارية الحية نص خطاب التكليف وأبرز ما ورد في كلمات قادة فتح وحماس.