أنت هنا

3 صفر 1428
المسلم-وكالات:

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي: إن إيران ربما لا يكون أمامها سوى ستة أشهر فقط قبل أن تتمكن من تخصيب اليورانيوم على نطاق صناعي.

وجاءت تصريحات البرادعي في مقابلة مع صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية نشرت اليوم الثلاثاء، وسط تقديرات لأجهزة مخابرات غربية أشارت إلى أن إيران أمامها خمسة أعوام على الأقل قبل أن تتمكن من صنع أسلحة نووية.

ومن المقرر أن يصدر البرادعي تقريرا يوم غد الأربعاء بشأن مدى استجابة إيران للمطالب الدولية ومن بينها مجلس الأمن الدولي، وقف الأنشطة النووية الإيرانية، ويشمل ذلك تخصيب اليورانيوم الذي يمكن أن يستخدم في إنتاج مادة انشطارية من المستوى اللازم لصنع قنابل.

وتزعم إيران أنها لا تعتزم صنع أسلحة نووية، وأن برنامجها النووي له أهداف مدنية صناعية فقط عبر توفير مصدر بديل للطاقة، وقامت بتركيب عشرات من أجهزة الطرد المركزي اللازمة للتخصيب في منشأة تجريبية بمحطة قرب مدينة نطنز بوسط إيران مؤخرا، لكن تقارير غربية وعربية تؤكد الهدف العسكري للبرنامج النووي الإيراني الذي لن يكون موجها ـ خلافا للمعلن ـ للكيان الصهيوني، وإنما لدول الجوار السنية ضمن مشروع التوسع الفارسي الصفوي.