أنت هنا

4 صفر 1428
المسلم-صحف:

حذرت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها الراغبين في زيارة مصر من تهديد مرتفع لما وصفته بـ "الإرهاب" هناك، كما نصحتهم بالابتعاد عن أسواق الحيوانات الحية ومزارع تربية الدجاج، بعد تفشي إنفلونزا الطيور وعجز الحكومة المصرية عن التصدي لها، وشملت النصائح البريطانية لبنان، حيث جددت الخارجية تحذيراتها للرعايا البريطانيين من السفر إلى هناك، وقالت إن التهديد الإرهابي في لبنان مرتفع.
ونبهت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها إلى أن الهجمات المتوقعة في مصر يمكن أن تكون عشوائية، وموجهة ضد أهداف مدنية، من بينها الأماكن التي يتردد عليها الأجانب، مشيرة إلى أن «مصر شهدت منذ أكتوبر 2004 ثلاث هجمات منفصلة في شبه جزيرة سيناء قتلت وجرحت عدداً من المواطنين البريطانيين، ووقع آخرها في 24 إبريل من العام الماضي، حين وقعت انفجارات في ثلاثة مواقع سياحية مختلفة في بلدة دهب في شبه جزيرة سيناء أسفرت عن 23 قتيلاً وأكثر من 60 جريحاً».
وأضافت أن التطورات في المنطقة يمكن أن تثير اضطرابات عامة، ودعت البريطانيين إلى «توخي الحيطة والحذر وخاصة في الأماكن العامة والابتعاد عن التظاهرات والتي يمكن أن تتحول إلى عدائية»، كما نصحتهم بالابتعاد عن أسواق الحيوانات الحية ومزارع تربية الدجاج بسبب انتشار مرض إنفلونزا الطيور والذي أدى إلى وقوع عدد من الوفيات بين البشر.
وعلى الرغم من التحذيرات البريطانية المتكررة، فإن نحو مليون و 33 ألف بريطاني زاروا مصر العام الماضي فقط، وكانت معظم هذه الزيارات خالية من المشكلات الأمنية.
وفي السياق نفسه، جددت بريطانيا نصح رعاياها بتجنب السفر إلى لبنان إلا في حالات الضرورة القصوى، مع تركيز على تجنب السفر في جميع الحالات إلى المناطق الواقعة جنوب نهر الليطاني.
وقالت الخارجية البريطانية إن الوضع لا يزال غامضاً على الرغم من تطبيق القرار 1701، كما أنه لا تزال هناك قنابل غير متفجرة في جنوب لبنان، وأضافت أن لبنان يشهد منذ 23 يناير الماضي أحداث عنف بين الجماعات السياسية المتناحرة، بخاصة من قبل المعارضة الشيعية بقيادة حزب الله الموالي لإيران وسوريا.