أنت هنا

29 ربيع الثاني 1428
المسلم-وكالات:

قال الاتحاد الإفريقي إن قنبلة موضوعة على الطريق استهدفت رتلا تابعا له في العاصمة الصومالية مقديشو اليوم الأربعاء، ما أسفر عن مقتل خمسة من الجنود الأوغنديين وإصابة خمسة آخرين.
وقال بادي أنكوندا، المتحدث باسم قوة الاتحاد الإفريقي: " نجم الانفجار عن قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت أفرادا من قوات حفظ السلام. ووقع الانفجار في الجزء القديم من المدينة قرب الميناء البحري القديم."
وكانت الأنباء قد أفادت بأن 4 أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 20 آخرين في انفجار بدار عرض سينمائي في بلدة تقع جنوب غربي البلاد. ولم يتضح بعد سبب الانفجار.
وتخوض المقاومة الصومالية وعلى رأسها قوات المحاكم الإسلامية حربا شعبية لتخليص الصومال من الاحتلال الإثيوبي المدعوم من الولايات المتحدة، وبعض الدول الإفريقية التي قررت إرسال قوات إلى هناك بزعم كونها "قوات حفظ سلام"، لكن المقاومة الصومالية قالت إنها تعتبر تلك القوات "قوات احتلال"، وتوعدت باستهدافها إلى أن تجبرها على الانسحاب.
وكان كل من الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة قد حذرا إثيوبيا من سحب قواتها من الصومال في الوقت الراهن، إلى أن تبدأ قوات الاتحاد تنفيذ مهمتها في البلاد.
وقال رئيس الاتحاد ألفا عمر كوناري إنها ستكون بمثابة كارثة إذا أقدمت إثيوبيا على سحب قواتها في الوقت الحالي.
يذكر أن المئات من الصوماليين قتلوا، وأجبر الآلاف على النزوح، منذ احتلال القوات الإثيوبية الصومال أواخر العام الماضي بعد اضطرار قوات المحاكم الاسلامية التي كانت تمسك بزمام الأمور في العاصمة ومناطق أخرى من البلاد إلى الانسحاب، في خطوة وصفتها بـ "التكتيكية" متوعدة بشن حرب شعبية طويلة لتحرير البلاد من الاحتلال الأجنبي وعملائه في الحكومة المؤقتة.