أنت هنا

29 ربيع الثاني 1428
المسلم - وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الكورية اليوم عن قيام مسلحين مجهولين بإيقاف سفينتين كوريتين جنوبيتين قبالة السواحل الصومالية حيث احتجزوا أفراد طاقمهما الذين ينتمون إلى جنسيات مختلفة.
وقالت خارجية كوريا الجنوبية إنّ السفينتين كانتا في طريقهما إلى اليمن عندما تعرضتا للهجوم بعدما أبحرتا من مرفأ مومباسا الكيني .
وحددت وكالة أنباء كوريا الجنوبية "يونهاب" المتواجدين على متن السفينتين بأربعة كوريين و30 عنصرا هم أفراد طاقم السفينتين المتواجدين عليها حال اختطافها.
وتعد المياه الإقليمية للصومال مكانا مناسبا لأعمال القرصنة من قِبل العصابات المسلحة خلال الشهور الأخيرة، حيث يظهر ذلك واضحا من اعتراض العديد من السفن في هذه المياه.
ويعتبر السبب الرئيس في تكرر حوادث اعتراض السفن قبالة السواحل الصومالية هو خلو المياه الصومالية من خفر للسواحل، بسبب إنهيار الحكومة المؤقتة في الصومال من جهة، وانتشار أعمال العنف الناجمة عن احتلال أثيوبيا للأراضي الصومالية من جهة أخرى.
وكانت المحاكم الإسلامية التي بسطت نفوذها على غالبية الأراضي الصومالية قد تمكنت قبيل التدخل الخارجي من فتح أكبر المواني الصومالية في مدينة كسمايو، في إشارة إلى بسط الأمن على المياه الإقليمية هناك .