أنت هنا

26 رجب 1428
المسلم - وكالات

نفى نائب وزيرالخارجية الصيني "لي هوي" اليوم استهداف مناورات "مهمة السلام - 2007" التي تجريها منظمة شنغهاي للتعاون أية جهات دولية، بل لا يعني تشكيل تحالف عسكري فيما بين الدول الأعضاء بهذه المنظمة .
وأوضح "لي هوي" أن هذه المناورات مناهضة "للإرهاب" بشكل أساسي، كما تعد أول مشروع تشارك فيه كل الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون .
وأكد نائب وزير الخارجية على الأهداف الأساسية للمناورة والتي لخصها في مقاومة الإرهاب والتطرف والانفصالية، والتي وصفها بـ"القوى الهدامة الثلاث"، وقال إنها ما زالت نشطة في المنطقة.
وشدد على أن جميع أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون مستعدون لمكافحة هذه القوى الشريرة، وأنهم جاهزون لأداء دور فعال لحفظ السلام والاستقرار في المنطقة.
وكان العقيد "إيغور كوناشينكوف" قد صرح في وقت سابق اليوم بأن مناورات "مهمة السلام-2007" المشتركة التي تجرى في إطار منظمة شنغهاي للتعاون قد بدأت رسميًا اليوم في مدينة أورومتشي الصينية، على أن تجري مرحلتها الفعالة في الفترة من الحادي عشر وحتى السابع عشر من أغسطس الجاري في ميدان تدريب "تشيباركول" في مقاطعة تشيليابينسك الروسية.
ويشارك في المناورات نحو 6 آلاف فرد من القوات المسلحة لبلدان منظمة شنغهاي، بينهم 2000 جندي روسي و1700 من الصين، وكذلك أكثر من ألف آلية وتقنية عسكرية.
يذكر أن أول مناورات من هذا النوع أجريت في الصين عام 2005، حيث ضمت دول منظمة شنغهاي للتعاون والمتمثلة في روسيا وكازاخستان وقرغيزيا والصين وطاجيكستان وأوزبكستان.