أنت هنا

26 رجب 1428
المسلم - وكالات

أكد علي أحمد كرتي وزير الدولة السوداني بوزارة الخارجية عن عزم حكومته الإفراج عن سليمان جاموس أحد زعماء متمردي دارفور، إذا بدأت محادثات سلام حقيقية في الإقليم .
ولم يعطي الوزير أية تفاصيل حول طريقة الإفراج عن الزعيم، أو إذا ما كانت الخرطوم ستضع شروطًا مقابل الإفراج عنه، إلا أنه شدد على أن الإفراج عنه يأتي في إطار إظهار حسن النوايا، وتفعيل محادثات السلام .
وقال كرتي: إنه من السابق لأوانه الحكم على الأمر، وفي الوقت المناسب سينظر السودان إذا كانت هناك أي شروط أو ما إذا كان من غير الضروري أن يضع شروطًا.
ويتلقى سليمان جاموس، منسق الإغاثة الانسانية بحركة جيش تحرير السودان المتمردة، علاجه في مشفى تابع للأمم المتحدة بالقرب من إقليم دارفور منذ أكثر من 13 شهرًا، بعدما نقلته المنظمة الدولية جوًا إليه دون إبلاغ الحكومة السودانية التي تضع جاموس على قائمة مطلوبيها، فيما هدد السودان فور علمه باعتقاله إذا غادر المشفى.
وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير قد شدد خلال زيارة قام بها مؤخرًا لمدن إقليم دارفور على أهمية نبذ الخلاف والاتحاد، كما دعا إلى سلام يجمع قبائل الإقليم، لتفويت الفرصة على الغرب من تحقيق مخططاته بغرب السودان .
وأعلنت الأمم المتحدة عن إرسالها لقوة حفظ سلام بدارفور من عناصر إفريقية وأسيوية، حيث زعمت عدم وجود أية عناصر أوروبية أو أمريكية بتلك القوة، إلا أنها ادعت في النهاية حاجة تلك القوات إلى الدعم المادي والخبرات القيادية .