أنت هنا

28 رجب 1428
المسلم-وكالات:

في إقرار دولي لفشل واشنطن في احتلالها للعراق، وسعيا وراء حفظ ماء وجه الولايات المتحدة هناك، صوّت مجلس الأمن الدولي أمس لمصلحة قرار يمنح الأمم المتحدة دورا موسعا في العراق.

ووافق أعضاء المجلس الخمسة عشر بالإجماع على قرار أعدته الولايات المتحدة وبريطانيا يزيد مسؤوليات بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) التي انتهى تفويضها يوم أمس الجمعة.

ويستلزم الدور الموسع للمنظمة الدولية زيادة عدد موظفيها ببغداد الذين يبلغ عددهم حاليا نحو 50، يقيمون في "المنطقة الخضراء".

وقال مراقبون إن هدف واشنطن ولندن من هذا القرار هو "التخلص من المشكلات السياسية للعراق بإلقائها على كاهل الأمم المتحدة، ثم سحب قواتهما"، كما تحاول واشنطن من خلال القرار الجديد الإيحاء باعتراف مجلس الأمن بشرعية احتلالها للعراق.

وقال زلماي خليل زاد سفير واشنطن لدى الأمم المتحدة، ومهندس قرار مجلس الأمن الجديد: إن الموافقة عليه "تظهر أن "صفحة قد طويت فيما يتعلق بدور مجلس الأمن في العراق"، في إشارة إلى رفض المجلس الموافقة على الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في عام 2003.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن الأمم المتحدة "ستلعب اعتبارا من الآن وصاعدا دور الوسيط في العراق، بهدف تشجيع الحوار بشقيه، الداخلي بين مختلف الفرقاء العراقيين، والخارجي مع الدول المجاورة".

وكانت الأمم المتحدة قد قلصت دورها في العراق في أعقاب التفجير الذي استهدف مقرها في بغداد قبل أربع سنوات وأودى بحياة مبعوث الأمين العام سيرجيو دي ميلو و21 من موظفي المنظمة.