أنت هنا

28 رجب 1428
المسلم-صحف:

أكد مواطن بحريني عائد من معتقل "جوانتانامو"، تعرضه للتعذيب بشكل منظم أثناء احتجازه في المعتقل الأمريكي سيّئ السمعة في كوبا، لكنه قال إنه لن يقاضي الحكومة الأمريكية على ذلك.
وقال عيسى المرباطي، آخر معتقلي البحرين العائدين من "جوانتانامو" في تصريحات صحفية: "تعرضت للتعذيب بشكل يومي في فترة من الفترات، وبشكل متقطع فيما بعد (..) كانوا يتركونني وحيدا في غرفة التحقيق ويطلقون مواد كيماوية ما زلت متأثرا بها (...) في مرات أخرى كانوا يقومون بتشغيل موسيقى صاخبة وأصوات ضجيج عال (...) احتجزوني في الزنازين الانفرادية لفترات طويلة".
وردا على سؤال حول ما إذا كان سيلجأ لمقاضاة الحكومة الأمريكية، قال المرباطي: "لا أفكر في أي تعويض أو مقاضاة الحكومة الأمريكية (...) الله سبحانه كفيل بالتعويض".
وبعودة المرباطي إلى بلاده، تكون البحرين قد استردت كل محتجزيها في معتقل جوانتانامو، بعد عودة جمعة الدوسري الذي يحمل الجنسيتين البحرينية والسعودية في 17 يوليو الماضي، ومن قبله صلاح البلوشي، أصغر المعتقلين البحرينيين في جوانتانامو في 15 أكتوبر 2006.
وكانت واشنطن قد أعادت في 5 نوفمبر 2005 ثلاثة بحرينيين من معتقلي جوانتانامو إلى بلادهم.
وأعلن هؤلاء الثلاثة أنهم يعتزمون مقاضاة الحكومة الأمريكية على احتجازهم أربعة أعوام من دون توجيه أي اتهام لهم.
وأكدوا أنهم توجهوا إلى أفغانستان عبر إيران قبل الاحتلال الأمريكي لها عام 2001، وأن دورهم انصب على المساهمة في "أعمال الإغاثة" في المناطق التي تعرضت للقصف الأمريكي الذي سبق الاحتلال، ولم يكن لهم أي دور حربي أو مشاركة فعلية في المعارك التي دارت رحاها على الأراضي الأفغانية.