أنت هنا

30 رجب 1428
المسلم-وكالات:

أعلن اليهودي كارل روف، المستشار السياسي للرئيس الأمريكي جورج بوش أنه يعتزم ترك منصبه في البيت الأبيض بنهاية الشهر الحالي.

وبرر روف في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" استقالته بأنه يريد أن "يتفرغ لرعاية شؤون أسرته"، وأضاف: "أعتقد بأن الوقت مناسب" الآن.

وروف هو كبير المستشارين السياسيين للرئيس جورج بوش، وأحد أبرز موجهيه، ولعب دورا رئيسيا في الماضي، في وصول بوش إلى الرئاسة، وظل يعمل معه منذ أكثر من عشر سنوات. إلا أن روف ظل دائما شخصية مثيرة للجدل، ووجهت إليه اتهامات باستخدام أساليب ملتوية وسرية ضد خصومه في الحزب الديمقراطي منذ فترة شبابه.

وقد أصدر مجلس الشيوخ الأمريكي الشهر الماضي مذكرة تقضي باستجوابه في إطار التحقيقات الجارية بشأن إقالة ثمانية من المدعين الفيدراليين، إلا أن الرئيس بوش أمره بعدم تقديم شهادته، مستخدما صلاحية تنفيذية تتيح له الاعتراض. وقد استجوب روف أيضا فيما يتعلق بصلته بكشف هوية عميلة المخابرات المركزية الأمريكية (سي أي إيه) فاليري بليم، لكن الادعاء قضى بعدم توجيه اتهامات إليه.

ويعتبر كارل روف (اليهودي) الأب الروحي للرئيس الحالي جورج بوش وصانع مجده السياسي، بعد أن انتشله من عالم الإدمان، وأقنعه بالدخول في معترك السياسة؛ فوصل به إلى حاكم ولاية تكساس، ثم إلى رأس السلطة الأمريكية التي تعني بشكل أو بآخر رأس السلطة في العالم كله.

ويعد كارل روف أهم مستشار سياسي في الولايات المتحدة الأمريكية، وصاحب أهم مكتب مشورة سياسية يضم في صفوفه 7 آلاف خبير في فن المشورة السياسية، منتشرين في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ويقول المراقبون إنه قد يكون أحد قلائل يحركون الرئيس الأمريكي على الصعيدين الداخلي والخارجي.