أنت هنا

30 رجب 1428
المسلم - وكالات

صرح دنيز بايكال زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض أن الأساس في اعتراضهم على ترشيح وزير الخارجية التركي عبدالله جول هو أفكاره وليس لباس عائلته، حيث زعم أنه ليس ضد الحجاب .
وجاءت تصريحات بايكال لقناة سي إن إن التركية الخاصة صباح اليوم حيث ادعى في معرض إجابته على سؤال حول كون اعتراضهم على جول يأتي بسبب حجاب زوجته: "نحن لسنا ضد الحجاب".
وفي إشارة منه إلى خلفيات جول الإسلامية، قال بايكال "من المعروف أن كافة رؤساء المؤسسات التركية يتم تعينهم من قبل رئيس الجمهورية (..) ومن المعروف أن هذه المناصب حساسة ويجب اختيار أشخاص لها من المحافظين على العلمانية".
وأضاف قائلاً: "مايهمنا في رئيس الجمهورية أفكاره وليس لباس عائلته".
وفي محاولة منه لنفي عدائه للحجاب قال بايكال: "الكل يعرف أن رجب طيب أردوجان كان ممنوعًا من ممارسة العمل السياسي، وأنا من فتح الطريق أمامه ليصبح رئيسًا للوزراء بغض النظر عن لباس زوجته".
وأضاف "يجب على رئيس الجمهورية أن يحافظ على وحدة الأراضي التركية وألا يكون لقمة سهلة للقوى الخارجية, وأن يحترم كافة المؤسسات التركية, وأن يكون على علاقة جيدة مع الجيش"، في إشارة منه إلى أن انتخاب جول من شأنه أن يزعزع من وحدة البلاد ويفرق أطيافها .
ومن جهة أخرى أكد بايكال أنه ليس عنده اسم معين ليتم ترشيحه لرئاسة الجمهورية التركية ولكنه قال: "عند انتخاب رئيس مجلس النواب أنا لم أحدد اسم كوكسال طوبتان ولكننا صوتنا له بالإجماع".
وكانت الأنباء قد تواردت حول تردد اسمي وزير الدفاع وجدي جونول ووزير العمل والأمن الاجتماعي مراد باش اسجي اوجلو، كمرشحين لرئاسة الجمهورية التركية بجانب وزير الخارجية عبدالله جول.