أنت هنا

30 رجب 1428
المسلم - صحف

حظرت السلطات الأفغانية على جميع وسائل الإعلام المحلية والأجنبية تغطية المفاوضات الجارية بين حركة طالبان ووفد كوري جنوبي بشأن ملف الرهائن الكوريين الجنوبيين المحتجزين لدى الحركة، بزعم منع استغلال طالبان لوسائل الإعلام .
وجاء الحظر الحكومي بعد مرور 24 ساعة فقط من عقد اثنين من قادة طالبان والممثلين لوفد الحركة في المفاوضات مع الوفد الكوري الجنوبي مؤتمرًا صحافيًا .
وأوضح مرج الدين باثان حاكم إقليم جزني، حيث احتجزت طالبان مجموعة المنصرين الكوريين في 19 من يوليو الماضي، أن الحظر يتضمن المقابلات الشخصية والتقاط الصور الفوتوغرافية والتلفزيونية، وبرر الحظر بأن طالبان ستستغل وسائل الإعلام للاستعراض؛ لذلك لا نريد منحهم هذه الفرصة .
ورجح باثان رفع الحظر عقب انتهاء المفاوضات خلال اليومين المقبلين وقال: إن الحظر يسري في المنطقة المحيطة بمقر الهلال الأحمر الأفغاني، حيث تجري المفاوضات، إلا أن مصادر صحفية نقلت عن مسئولين أمنيين في الاستخبارات أن الحظر يسري على كافة أنحاء الإقليم.
ومن جهته انتقد رئيس نادي الصحافة الأفغاني مجيب كالواتجار، الحظر، ووصفه بأنه يناقض الدستور الأفغاني وقانون الصحافة المجاز مؤخرًا .
وتسعى حركة طالبان إلى الإفراج عن بعض عناصرها المحتجزة لدى كابول، وهو الأمر الذي ترفضه حكومة قرضاي من جهة، كما تؤكد كوريا الجنوبية على أنه يتخطى صلاحياتها .