أنت هنا

1 شعبان 1428
المسلم - وكالات

أعلن مصدر بلجنة التوسط الهادفة للتوصل إلى اتفاق سلام بين المتمردين الشيعة من أتباع عبد الملك الحوثي والحكومة اليمنية، أن الحوثيين وافقوا على خطة السلام المطروحة من قبل اللجنة والتي تهدف إلى إنهاء الملف المستمر منذ عام 2004 .
وأوضح المصدر أن "الحوثيين والسلطات المحلية أعطوا موافقتهم المبدئية على الجدول الزمني" المدرج باتفاق السلام مع حكومة صنعاء، وأنهم على استعداد للانسحاب التدريجي وتسليم أسلحتهم كما جاء بالاتفاق.
وكانت لجنة الوساطة المكلفة بالإشراف على الاتفاق القاضي بوقف إطلاق النار الذي سبق توقيعه فيشهر يونيو الماضي قد أمهلت الحوثيين 48 ساعة لإعلان موافقتهم على الاتفاق.
ويشتمل الاتفاق على جدول انسحاب زمني يسلم بموجبه المتمردون الشيعة المتمركزون بمحافظة صعدة سلاحهم ومواضع سيطرتهم بجبال صعدة للجيش اليمني، في حين يتم ترحيل قادة حركة التمرد من أمثال "عبد الملك الحوثي" وشقيقه "عبد الكريم" إلى قطر للإقامة هناك.
وترى صنعاء أن حركة التمرد الشيعية التي تزعمها "الحوثي" تسعى لإقامة دولة شيعية في الشمال اليمني الذي يشكل السنة معظم سكانه، والبالغ عددهم 19 مليونًا.
كما حاولت الحكومة اليمنية إنهاء هذا الملف باستخدام القوة إلا أنها لم تفلح على مدار السنوات الماضية، الأمر الذي احتاج إلى وساطة خارجية لإنهاء الأزمة وإعطاء المتمردين ضمانات تحقق بعضًا من مطالبهم .