أنت هنا

2 شعبان 1428
المسلم-"الهيئة نت":

دعت "هيئة علماء المسلمين" في العراق على لسان أمينها العام الشيخ حارث الضاري الولايات المتحدة إلى قطع علاقاتها مع رئيس الوزراء الصفوي نوري المالكي، قائلة إن حكومته "الدمية" فشلت، وإن العملية السياسية المدعومة من الولايات المتحدة "انتهت".
وقال الشيخ حارث الضاري: "أعتقد بأن الأمريكيين إذا بقوا على هذه السياسة التي وضعوها في البداية ويستخدمون الرجال نفسهم الذين استخدموهم في السابق ويجربون المجرب الفاشل، فإن سياستهم في العراق فاشلة بالنتيجة، وسيخرجون من العراق فاشلين."

وأضاف، في حديث لوكالة "رويترز" للأنباء، من مقره في عمان: "على الإدارة الأمريكية أن تصحح وضعها في العراق، ولا تستمر معتمدة على الدمى التي استخدمتها في الفترة السابقة وأدت إلى فشلها".

وقال الشيخ الضاري إن واشنطن تسببت في معاناة لا حد لها للشعب العراقي أثناء احتلالها المستمر منذ أربع سنوات، ويتعين عليها الآن أن ترعى حكومة غير حزبية.

كما أشاد الشيخ الضاري برجال المقاومة العراقية، نافيا في الوقت نفسه "أي علاقة مباشرة معها"، وقال إن واشنطن بحاجة أيضا إلى إعادة بناء الجيش العراقي على أسس غير طائفية بعد قرار حل الجيش السابق، تمهيدا لانسحاب القوات الأمريكية من العراق بشكل يحفظ للولايات المتحدة ماء وجهها.

وأضاف: "إذا أنهوا هذه العملية السياسية وفكروا بنوع آخر من الحكم يعتمد على الحكمة والحزم إلى جانب القوة لضبط الأمن وتصحيح الأوضاع، يستطيعوا أن يخرجوا من العراق خروجا آمنا يضمن لهم ماء الوجه".



وطالب الشيخ حارث الضاري الكونجرس بممارسة ضغوط أكبر على إدارة بوش من أجل سحب القوات الأمريكية من العراق، بعد ـن زادت الولايات المتحدة عدد قواتها في وقت سابق من العام الجاري.

وأضاف: "على الشعب الأمريكي والمؤسسات الرسمية الأمريكية أن تضغط على هذه الإدارة .. لأن قواتها تخوض حربا خاسرة.. حربا عبثية فاشلة، أودت بأرواح الكثير من الجنود الأمريكيين."