أنت هنا

2 شعبان 1428
المسلم-صحف:

حذّر كبير مفتشي الحكومة الأمريكية ديفيد ووكر، من أن الولايات المتحدة تقف الآن على «منصة محترقة» من السياسات والممارسات التي لا تطاق، قد تؤدي لانهيارها مثلما قادت عوامل مماثلة إلى سقوط روما القديمة.
وقالت صحيفة «فاينانشيال تايمز» الصادرة أمس إن هذا التحذير ضمّنه المراجع العام للحكومة الأمريكية في تقرير اصدره عن مستقبل بلده وقارن فيه وضعها بوضع روما القديمة قبل احتراقها وانهيارها. واشار إلى وجود أوجه تشابه لافتة للنظر بين الوضع الراهن للولايات المتحدة والعوامل التي قادت إلى سقوط روما.
وأوضح ووكر أن التشابه يتضمن انحدار القيم الأخلاقية والنشاط السياسي داخل الولايات المتحدة، والثقة المفرطة بالنفس، والمبالغة في نشر القوات الأمريكية في الأراضي الأجنبية، والتفريط في إنفاق المال العام من قبل الحكومة المركزية.
وأبلغ ووكر «فايننشال تايمز» أنه سلّط من قبل الأضواء على عدد من هذه القضايا ويريد الآن رفع الصوت أعلى لأن بعضها شديد الحساسية لكي يربط البعض في الحكومة أسماءهم بها.
وانتقد السياسات التي تنتهجها حكومة بلاده في التعليم والطاقة والبيئة والهجرة والعراق، واعتبرها غير ثابتة، مشدداً على أن الولايات المتحدة ستحتاج إلى مليارات الدولارات لتحديث كل شيء في بنيتها التحتية من الطرقات والمطارات إلى المياه وأنظمة الصرف الصحي. واعتبر ووكر انهيار الجسر في "مينيابوليس" مؤخرا بمثابة «جرس الإنذار».