أنت هنا

2 شعبان 1428
المسلم - وكالات

أعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان اليوم خلال لقاء صحفي عن اعتقاده بأن تركيا ستتخطى انتخابات الرئاسة التي ستبدأ الأسبوع المقبل "بنضج ديمقراطي" نافيًا المخاوف من حدوث تعارض مع علمانيي البلاد.
وحول ترشح وزيرالخارجية التركي عبدالله جول لمنصب الرئاسة قال أردوجان في أول تعليق له على هذا الأمر بأنه يؤيد تمامًا مساعي وزير خارجيته ليصبح رئيسًا للدولة، مبددًا التكهنات التي وردت في بعض الصحف التركية بأنه عارض ترشيح جول لنفسه.
وعن حجاب زوجة جول قال أردوجان "من المعروف لنا بأن زوجة مصطفى كمال أتاتورك ووالدته كانتا ترتديان الحجاب, فالحجاب حرية شخصية ويجب احترامها وعدم اتخاذها سلاحًا سياسيًا" .
وعلى الصعيد ذاته انتقد أردوجان قرار حزب الشعب الجمهوري بعدم دخول مجلس النواب للمشاركة في انتخاب الرئيس المقبل لتركيا بقوله: "لقد قلت في برنامجي الانتخابي إن وظيفة الدكتور هي معالجة المرضى ووظيفة الأستاذ تدريس الطلاب ووظيفة النائب الحضور إلى المجلس وإصدار القوانين" .
ومن جهة أخرى أكد أردوجان على تحسن المسار الاقتصادي للبلاد بقوله "آمل أن تحقق تركيا خلال السنوات الخمس المقبلة قفزة نوعية على مستوى دخل الفرد" .
وفي نهاية حديثة أوضح أردوجان بأنه سيعرض خلال الأيام القادمة تشكيلة حكومته على رئيس الجمهورية الحالي أحمد نجدت سزار، معربًا عن أمله في الحصول على موافقة سزار؛ من أجل نهضة تركيا .