أنت هنا

5 شعبان 1428
المسلم - وكالات

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية اليوم الرئيس الفلسطينى محمود عباس بالعمل على إجراء انتخابات مبكرة للمجلس الوطني الفلسطيني بدلاً من المطالبة بانتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة .
وأعرب هنية عن معارضته لدعوة عباس إلى إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة من أجل الخروج من المأزق الراهن الذي تمر فيه القضية الفلسطينية .
وقال هنية: "نحن لا نريد أن نستبق الأمور، الانتخابات حتى يكتب لها النجاح يجب أن يتوفر لها شرطان, أولهما أن يكون هناك توافق وطني, والثاني أن يوجد سند دستوري, وهذان الشرطان غير متوفرين في الوقت الراهن".
واستبعد هنية أن تجرى انتخابات تشريعية ورئاسية فلسطينية في الضفة الغربية دون قطاع غزة, حيث أكد أن هذا لن يحدث، معربًا عن أمله في ألا يخوض الفلسطينيون "مقامرات سياسية".
وحول إعلان دولة فلسطينية في غزة أكد هنية استبعاده لتلك الفكرة، وقال: لن تعلن حماس عن دولة فلسطينية في غزة.
وفيما يخص ملف التفاوض مع "إسرائيل", شدد هنية على عدم وجود أي تفويض لأي أحد للتفاوض مع "إسرائيل", لأن ذلك سيكون على حساب الحقوق والثوابت الفلسطينية بما فيها حق العودة للاجئين الفلسطينيين .
ووصف هنية ما تقوم به القيادة الفلسطينية في رام الله من اللهاث وراء إبرام أي اتفاق مع "إسرائيل" بأنه "هرولة", حيث أكد على ثوابت حماس وأنها لن تقبل مطلقًا الخروج من الأزمة الفلسطينية الراهنة بالارتماء في أحضان أمريكا و"إسرائيل" .