أنت هنا

7 شعبان 1428
المسلم - صحف

أعلن عضو لجنة الأمن بوزارة الدفاع الأمريكية "إدوارد لوتواك" أن الرئيس الأمريكي جورج بوش سيضطر قريبًا إلى إعلان فشله الكبير في حربه ضد العراق للرأي العام الأمريكي، مؤكداً كذلك على اقتراب لحظة الانسحاب .
وسخر لوتواك من بوش، حيث أكد على إدراك الشعب الأمريكي قبل رئيسه فشل المشروع الأمريكي في العراق، وأشار إلى إدراك بوش مؤخرًا أنه ليس بإمكانه فعل أي شيء سوى الاعتراف بالفشل والانسحاب من العراق .
ويعد "لوتواك" المستشار السابق لدى وزارتي الدفاع والخارجية ومجلس الأمن القومي الأمريكي، أحد أبرز أعضاء معهد الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن.
وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قد ذكرت أن بوش يعتزم الإعلان شهر سبتمبر المقبل عن خفض تدريجي لعدد القوات الأمريكية من العراق ابتداءً من عام 2008، ليؤكد بذلك على فشل إستراتيجيته الأخيرة والتي اعتمدت على زيادة عدد الجند هناك .
ويؤكد المحللون أن الانسحاب التدريجي لقوات الاحتلال الأمريكية من العراق يأتي على خلفية الخسائر الفادحة التي ألحقتها المقاومة العراقية بجيش الاحتلال الأمريكي .
وأشار مسئولون بالإدارة الأمريكية إلى أن البيت الأبيض سيبرر انسحابه التدريجي بأن الزيادة التي تمت في عدد قوات الاحتلال الأمريكية في العراق قد نجحت في توفير مزيد من الأمن، الأمر الذي قلل من عمليات القتل الطائفية وهجمات المقاومة، وهو ما خلق أجواءًا ملائمة لخفض القوات .
وأكد مسئولون أن بوش لن يقرر ذلك إلا بعد تقرير "بتراوس" الذي سيركز على وضع قوات الاحتلال الأمريكية بالعراق وأمكانية إجراء انسحاب تدريجي والمخاطر الناجمة عن ذلك، ليتكئ من خلاله على قراره الجديد والمعروف سلفًا .