أنت هنا

8 شعبان 1428
المسلم - وكالات

حذر رئيس أركان الجيش الروسي وفدًا تشيكيًا اليوم من المشاركة في منظومة الدرع الصاروخية الأمريكية، وقال إن بلدهم سوف ترتكب "خطًأ كبيرًا" إذا شاركت في تلك المنظومة .
وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية فقد صرح رئيس الأركان الروسي، يوري بالويفسكي، عقب اجتماعه بنائب وزير الدفاع التشيكي مارتن بارتاك، بأنه "سيكون خطًأ كبيرًا قيام حكومة التشيك بوضع هذه الرادارات على الأراضي التشيكية".
وطلب بالويفسكي من وفد التشيك تأجيل القرار الخاص بنشر الرادارات الأرضية التابعة لتلك المنظومة إلى ما بعد انتخابات الرئاسة الأمريكية.
وتعارض موسكو بشدة المخطط الأمريكي القاضي بإنشاء منظومة للدفاع الصاروخي على قواعد سابقة للاتحاد السوفيتي في كلٍ من جمهورية التشيك وبولندا بشرق أوروبا، حيث تعتبر ذلك تهديدًا مباشرًا وخطرًا واضحًا على الأمن القومي الروسي وإخلالاً بالتوازن العالمي.
ومن جهتها تدعي واشنطن أن منظومتها الصاروخية دفاعية بحتة وأن نشرها في جمهورية التشيك وبولندا هو إجراء وقائي للتصدي للصواريخ التي يمكن أن تنطلق من دول معادية مثل إيران وكوريا الشمالية، ولا يستهدف روسيا مطلقًا.
لكن العسكرية الروسية شددت على أنه في حال تنامي القدرات النووية الأمريكية في أوروبا، فإن موسكو ستوجه صواريخها باتجاه أهداف في أوروبا، وهو الأمر الذي لم يحدث منذ نهاية الحرب الباردة.