أنت هنا

16 شعبان 1428
المسلم-وكالات+صحف:

نقلت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم الأربعاء عن مسؤول بالبيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جورج بوش يعتزم أن يطلب من الكونجرس 50 مليار دولار إضافية لتمويل الحرب في العراق .

وقالت الصحيفة إن الطلب من المتوقع أن يعلن الشهر المقبل بعد أن يقدم الجنرال ديفيد بتريوس قائد قوات الاحتلال الأمريكية في العراق والسفير ريان كروكر تقريرا إلى الكونجرس عن الأوضاع هناك.

من جهة أخرى، اعلنت قيادة الدفاع الجوي الأمريكي عزمها إرسال وتشغيل جيل جديد من الطائرات المقاتلة من دون طيار إلى العراق وأفغانستان مطلع الخريف المقبل، بعد اكتمال تجربتها.

ويتضمن الجيل الجديد طائرة سميت “حاصدة الأرواح MQ-9 Reapes”، تتمتع بميزات وتقنية فائقة، حيث يمكنها الطيران لمدة 24 ساعة متواصلة دون طيار، والتجسس، وتحديد الأهداف ومن ثم قصفها، وذلك عبر إدارتها من البعد بواسطة طيار مدرب.

وتبلغ سرعة الطائرة الجديدة ثلاثة أضعاف سرعة “بريديتور”، طائرة التجسس الشهيرة التي استخدمت للمرة الأولى في أفغانستان في العام 2001، كما أن “حاصدة الأرواح” يمكنها حمل ثمانية أضعاف حمولة “بريديتور”، وصممت “حاصدة الارواح” بحيث تحتوي على أجهزة رصد بالفيديو والأشعة تحت الحمراء لتسهيل الرؤية الليلية للأهداف، وتبلغ حمولتها التصميمية 3 آلاف رطل من القنابل الموجهة بالليزر، إضافة لصواريخ جو _ أرض.وستحل الطائرة الجديدة محل “بريديتور” و”اف - 16” معاً اللتين استخدمتا بكثافة في مساندة الاحتلال الأمريكي للعراق وأفغانستان.

ويأتي الاتجاه للاعتماد على أسلحة تقنية موجهة عن بعد في محاولة يائسة لتقليل الخسائر في صفوف قوات الاحتلال الأمريكية بعد نجاح المقاومة العراقية في إسقاط عدد كبير من طائرات الاحتلال، وسبق للجيش الأمريكي الإعلان عن قرب استخدام آليين "ريبوتات" يوجهون عن بعد في القتال ضد المقاومة العراقية الباسلة، التي نجحت على الرغم من تواضع إمكاناتها المادية أمام آلة الحرب الأمريكية في إلحاق هزيمة مذلة بالقوة البشرية الأولى في العالم.