أنت هنا

17 شعبان 1428
المسلم-"المركز الفلسطيني للإعلام":

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية النقاب، اليوم الخميس، عن أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يعتزم تشكيل خمس ميليشيات عسكرية تابعة له، للتصدي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية، بتخطيط ودعم أمريكي مباشر.

وبحسب ما نشرته الصحيفة، نقلاً عن مصادر سياسية صهيونية: "فإن الولايات المتحدة الأمريكية قررت إقامة خمس كتائب عسكرية تابعة لعباس"، مشيرة إلى أن الخطة لإقامة هذه الكتائب ما زالت "قيد التخطيط، وسيجري عرضها على (الكيان الصهيوني) أولا، ليقرر تزويد السلطة الفلسطينية بالسلاح اللازم للقوات الجديدة".

ونقلت صحيفة "هآرتس" الصهيونية، في عددها الصادر اليوم عن مسؤول سياسي صهيوني، مقرّب من المحادثات التي جرت الثلاثاء في القدس قوله: "إن رئيس السلطة الفلسطينية عباس سعى في اجتماعه الأخير مع أولمرت إلى المضي قدماً في تطبيق خطة المنسق الأمريكي في المنطقة كيت دايتون لتعزيز قوة الأجهزة الأمنية الفلسطينية التابعة له وتدريبها، لكي يتسنى لها الانتشار في جميع مدن الضفة الغربية".

وأشار المسؤول الصهيوني في تصريحه إلى أن أولمرت تعهد لعباس بلقاء دايتون والوقوف على تفاصيل الخطة "ثم سيقرر هل سيوافق على السماح بإدخال أسلحة ومعدات عسكرية للضفة الغربية أم لا".

ووفقا للمركز الفلسطيني للإعلام القريب من حركة حماس، فإن خطة دايتون تهدف إلى تقوية أجهزة أمن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مواجهة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وباقي فصائل المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية، لا سيما عقب الحسم العسكري في قطاع غزة، والذي أعقبه دعم أمريكي لتطبيق هذه الخطة بثمانين مليون دولار أمريكي.