أنت هنا

23 شعبان 1428
المسلم-وكالات:

انتقد تقرير أصدرته لجنة غير حزبية تابعة للكونجرس الأمريكي حكومة المالكي الطائفية بشدة قائلا إن الحكومة العراقية الحالية "مختلة وظيفيا"، وأنها لم تتمكن من تحقيق 11 هدفا من الأهداف الثمانية عشر التي وضعتها لها الولايات المتحدة.
وكانت هذه الأهداف قد تحددت لمراقبة مدى تقدم العملية الأمنية والسياسية في العراق. وكان في حكم المتوقع أن يشير التقرير إلى أنه تمّ النجاح جزئيا في تحقيق هدفين فقط، قبل أن يزوّد البيت الأبيض مكتب المحاسبة بتقارير ووثائق رفعت لاحقا عدد الملفات التي تمّ النجاح فيها بصفة جزئية إلى أربعة.
وسئل المراقب العام للجنة التي أعدت التقرير أثناء جلسة مساءلة أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ما إذا كانت حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد فشلت فقال: "أعتقد بأنه يمكن القول إنها تعمل بشكل سييء".
وأضاف: ان على البيت الأبيض أن يعترف بأن استراتيجيته "قد فشلت في حرب استمرت أكثر من أربع سنوات، سقط فيها ـكثر من 3700 جندي أمريكي وعشرات آلاف العراقيين، وبعد إضافة نحو خمسمائة مليار دولار من (اموال) الضرائب التي يدفعها الأمريكيون". وقال "هذه هي حرب جورج بوش. إنه مسؤول عن الأخطاء والحسابات الخاطئة التي تترك قواتنا عالقين في حرب لا مخرج لها في المدى المنظور".